تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أردوغان يفوز بجائزة الملك فيصل عن خدمة الإسلام

مصدر الصورة
اليـوم - SNS

سلم العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اليوم الثلاثاء  جائزة الملك فيصل العالمية الثانية والثلاثين للعام 1430هـ / 2010م للفائزين بها في مدينة الرياض .

وفاز بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام فاز بها رئيس وزراء جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان تقديرا لجهوده العظيمة في المناصب السياسية والإدارية التي تولاها، ومواقفه العظيمة وطنيا وإسلاميا وعالميا. ثم سلم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لدولة رئيس وزراء جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان.
عقب ذلك ألقى دولة رئيس وزراء جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان كلمة عبر فيها عن بالغ سعادته بمنحه جائزة الملك فيصل العالمية، كما عبر عن عميق تقديره لمؤسسة الملك فيصل الخيرية والقائمين عليها وأعضاء لجنة الاختيار للجائزة لتكريمه بهذه الجائزة الرفيعة.
وقال : لعل من نافلة القول أن أشير إلى وجود العديد من العوامل التي توحد بين شعوبنا في هذه المنطقة بيد أنني أؤمن بأن أهم هذه العوامل على الإطلاق هو أننا جميعا نعتنق دينا واحدا اسمه يعني السلام . وقد ظللنا عبر التاريخ وحيث عشنا وأينما كنا ندعو للسلام والقيم الإنسانية وحقوق الإنسان.
وأكد أن تركيا تبذل جهودا مخلصة للوصول إلى السلام والاستقرار والأمن في هذه المنطقة ، بعد ذلك أعلن الدكتور عبدالله العثيمين أن جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب وموضوعها (الدراسات التي عُنيت بالفكر النحوي عند العرب) فاز بها مناصفة كل من البروفيسور الجزائري عبد الرحمن الحاج صالح الأستاذ بجامعة الجزائر ورئيس المجمع الجزائري للغة العربية والبروفيسور اللبناني رمزي منير بعلبكي أستاذ كرسي الدراسات ولغات الشرق الأدنى في الجامعة الأمريكية في بيروت.
ومنح البروفيسور الحاج صالح الجائزة تقديرا لجهوده العلمية المتميزة في تحليله النظرية الخليلية النحوية وعلاقتها بالدراسات اللسانية المعاصرة ، وفي دفاعه عن أصالة النحو العربي وإجرائه مقارنات علمية بين التراث ومختلف النظريات في هذا الموضوع ، إضافة إلى مشاركاته في الدراسات اللسانية بحثا وتقويما وتعليما ، وجهوده البارزة في حركة التعريب.
عقب ذلك سلم الملك عبد الله جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب للبروفيسور عبد الرحمن الحاج صالح. إثر ذلك ألقى البروفيسور عبد الرحمن الحاج صالح كلمة عد فيها الجائزة حافزا قويا على بذل الجهود العلمية في ميدان العلوم والتكنولوجيا بخاصة في البلدان النامية التي رأى أنها بحاجة إلى التعاون العالمي بكيفية منتظمة وتعميم الثقافة العلمية.
بعد ذلك سلم خادم الحرمين الشريفين جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب للبروفيسور رمزي منير بعلبكي.
ثم ألقى البروفيسور رمزي منير بعلبكي كلمة أشار فيها إلى الطفرة المذهلة التي شهدها العصر الحديث في تقدم الدراسات التي تعنى بالفكر النحوي العربي ، وتحقيق التراث العربي تحقيقا أكاديميا سليما ، والتوسع في طرح القضايا المتعلقة به.
عقب ذلك أعلن الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالله الصالح العثيمين أن جائزة الملك فيصل العالميـة للطب وموضوعها (علاج أمراض تآكل المفاصل بدون استخدام الجراحة الاستعاضية) فـاز بها مشاركة كل من البروفيسور الألماني رينهولد جانز رئيس قسم جراحة العظام الفخري بجامعة بيرن في سويسرا والبروفيسور جو بيير بيلتي رئيس مركز أمراض المفاصل ومدير وحدة أبحاث تآكل المفاصل وزوجته البروفيسورة جوان مارتل بيلتي المديرة المناوبة لوحدة أبحاث تآكل المفاصل في مستشفى جامعة مونتريال.
ثم سلم أيده الله جائزة الملك فيصل العالميـة للطب للبروفيسور رينهولد جانز إثر ذلك ألقى البروفيسور رينهولد جانز كلمة أشاد فيها بما تقوم به مؤسسة الملك فيصل الخيرية في تقدير الإنجازات المتميزة من جميع أنحاء العالم.
وقال : إن المرشحين لجائزة رفيعة كجائزة الملك فيصل العالمية في الطب غالباً ما يكونون من الباحثين في العلوم الأساسية , منوهاً بأن موضوع «علاج أمراض تآكل المفاصل بدون استخدام الجراحة الاستعاضية» الذي اختير للجائزة هذا العام أتاح الفرصة للبحوث السريرية للترشّح للجائزة نظراً لما حظي به هذا الموضوع من تقدير واهتمام من المسؤولين عن الجائزة. وأكد أن التشجيع الذي تقدمه الجائزة يعد دافعاً لبذل المزيد من الجهد في دراستهم لهذا المرض.
بعد ذلك سلم الملك المفدى جائزة الملك فيصل العالميـة للطب للبروفيسورة جوان مارتل بليتي.
ثم ألقى البروفيسور جون بيلتي كلمة قال فيها : نرجو في البداية أن نحيي ذكرى رجل عظيم نافذ البصيرة هو الملك فيصل الذي أنشأ ابناؤه مؤسسة الملك فيصصل الخيرية إحياء لذكراه وإنجازاته .
إثر ذلك أعلن الدكتور عبدالله الصالح العثيمين أن جائـزة الملك فيصل العالمية للعلوم وموضوعها (الرياضيات) فاز بها مناصفة كل من البروفيسور الأمريكي إنريكو بومبيري أستاذ كرسي إيه بي إم فون نيومان في مدرسة الرياضيات في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون بالولايات المتحدة ، ومواطنه البروفيسور تيرينس شاي شن تاو أستاذ كرسي جمس وكاروال كولينز ورئيس قسم الرياضيات في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.
عقب ذلك سلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز جائـزة الملك فيصل العالمية للعلوم للبروفيسور إنريكو بومبيري ثم ألقى البروفيسور إنريكو بومبيري كلمة أشاد فيها بدور جائزة الملك فيصل، مؤكدا أنها تبعث رسالة واضحة مفادها أن الإنجازات الفكرية لا تعرف الحدود .
بعد ذلك سلم الملك المفدى جائـزة الملك فيصل العالمية للعلوم للبروفيسور تيرينس شاي شن تاو .
ثم ألقى البروفيسور تيرينس شاي شن تاو كلمة أشار فيها إلى الدور الذي قامت به الحضارة العربية في المحافظة على المعارف الكلاسيكية في الرياضيات في الوقت الذي كانت أوروبا غارقة في العصور المظلمة ، وقال : لقد قامت الرياضيات الحديثة على تلك الأسس التي شيدتها الحضارات السابقة وعلى المساهمات الإضافية لعلماء الرياضيات في أرجاء العالم .
وعبر عن سعادته لأن هذه الجائزة تقدر الإنجازات المتميزة على أساس قيمتها العلمية بغض النظر عن جنسية الفائزين.
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.