تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الدفع:العلاقة عضوية بين ما هو ثقافي واجتماعي واقتصادي وسياسي.

محطة أخبار سورية  

قدم مركز تريم للعمارة والتراث تحت رعاية وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية، محاضرة من سلسلة محاضرات أربعاء تريم الثقافي لعام 2010 بعنوان: «البعد الثقافي في التنمية» ألقاها السيد بدر عمر الدفع وكيل الأمين للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادي والاجتماعية لغرب آسيا A ESCW وذلك الأربعاء الماضي في قاعة المحاضرات في مكتبة الأسد.

 

تناول بدر عمر الدفع تعريف الثقافة باعتبارها حضارة وأسلوب حياة، تعني كل الجوانب المعيشية اليومية للشعوب وهذا المفهوم لا يتوقف عن التوسع وهو يكتسب أبعاداً جديدة كل يوم، وتطرق بدر إلى أهمية الثقافة في الخطط الإنمائية التي وضعتها بلدان كإسبانيا مثلاً حيث تعتبر الثقافة ركناً من أركان التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية. وأدركت دول العالم كافة أن الثقافة جوهر العملية الإنمائية وتوفر حلولاً لبعض عوائق التنمية، إذ إن العلاقة بين الثقافة والتنمية علاقة عضوية.

 

ماهية التنمية

ويؤكد بدر عمر الدفع أن التنمية البشرية أساس كل تنمية ولكن عصبها تنمية ثقافية يعني عميقاً ودقيقاً وشاملاً للكلمة وإنها تنمية علوم ومعارف نظرية وعملية وقدرات ومهارات تقنية وتطبيقية وصولاً إلى الإبداع في كل مجال من المجالات.

 

أهمية الثقافة

في عملية التنمية

إن التنمية لا تقوم على مجرد الحصول على السلع والخدمات وتحقيق الإنتاج الصناعي والمتقدم وتطوير الزراعة والتجارة، ورفع المستوى المعيشي للناس بل تعني إتاحة الفرص المساعدة على تأهيلهم ذاتياً لتحقيق حياة متكاملة مرضية ومريحة تحقق الالتزام والسعادة والإبداع في وقت واحد.

وهكذا تؤدي تنمية الثقافة إلى تقوية دور الثقافة في التنمية الشاملة وتصبح التنمية الثقافية وسيلة للتنمية الشاملة من جهة وهدفاً قائماً بذاته من جهة أخرى.

وأكد بدر أن التنمية الثقافية لا تقوم وحدها بل هي جزء من كل، ولا بد أن تكون جزءاً من مشروع حضاري للتنمية الشاملة، فالعلاقة عضوية بين ما هو ثقافي واجتماعي واقتصادي وسياسي.

ولا تتأتى تنمية ثقافية من دون علم وتعلم ومعارف نظرية وعملية وخدمات ثقافية من جهة وقراءة واطلاع ومتابعة وتطبيق وتحصيل علمي وإبداعي فكري وأدبي وفني وتقني من جهة أخرى. وإن ما ينقصنا بالدرجة الأولى هو سياسة ثقافية شاملة ترسخ عادة القراءة والتعلق بالكتاب والاستفادة مما يقرأ وتنمية الوعي المعرفي.

وأن مجتمعاتنا العربية تواقة لاستعادة دورها الثقافي الريادي، وهي تبحث عن المخارج المناسبة لأنها متسلحة بتاريخ غني وكبير ونزيه ولا بد لها في هذا الإطار من أن تعطي للأجيال الصاعدة مساحة رحبة من الحرية والشجاعة الثقافية في ظل قيادات تعي أهمية الانتصار عن طريق الثقافة بكل أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والفنية والسلوكية.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.