تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزارةالثقافة تطلق حملةوطنية لجمع وتوثيق التراث

 

محطة أخبار سورية

تطلق وزارة الثقافة بدءاً من منتصف شهر أيلول المقبل الحملة الوطنية لجمع وتوثيق التراث الثقافي اللامادي بما يتضمن من فنون الأداء وأشكال التعبير الشفهي كالحكايات والسير الشعبية والممارسات الاجتماعية والمعارف والتصورات المرتبطة بالكون والطبيعة وغيرها وإعداد قوائم حصر بها وإنشاء المكنز البشري الحي لحملة التراث الثقافي ورواته وممارسيه.

 

وقال مدير التراث الشعبي في وزارة الثقافة عماد أبو فخر في تصريح لوكالة الأنباء السورية "سانا" ان هذه الخطة تأتي في إطار سعي وزارة الثقافة لجمع التراث العربي وتوثيقه وتعزيزه وصونه من الاندثار وحفظه من النسيان وتنفيذاً للمرسوم التشريعي رقم "65" الصادر في عام 2004 والمتضمن موافقة الحكومة السورية على الانضمام إلى الاتفاقية الدولية لحماية التراث الثقافي اللامادي العالمي لعام 2003.

 

وأضاف أبو فخر ان وزارة الثقافة تعتمد في حملتها على خطة الجمع والتوثيق وفق مبدأ تسجيل العناصر الأكثر عرضةً للاندثار والنسيان وإدراجها في قوائم حصر تأخذ شكل المداخل المستخدمة في الموسوعات مع تقديم المعلومات والبيانات الوافرة عن العنصر التراثي.

 

وستقوم لجان التراث في مديريات الثقافة في المحافظات كافة بتشكيل لجان البحث والجمع الميداني لعناصر التراث اللامادي.

 

وبين أبو فخر أهمية تضافر جهود الجهات المعنية والباحثين في حقل التراث الثقافي وكذلك مراكز البحث العلمي والمنظمات الشعبية والجمعيات الأهلية الناشطة في هذا المجال لإنجاح هذه الحملة.

 

وقال ان وزارة الثقافة تعول على أوسع مشاركة رسمية وشعبية في هذه المهمة الوطنية لتعزيز الوعي بأهمية التراث الثقافي وتحصين هوية الأمة الثقافية والحضارية.

 

وستوثق الحملة الأغاني والألحان والرقصات التراثية مجهولة المصدر والمؤلف والملحن والتي حفظتها الذاكرة الشعبية على مدى أجيال أما الأغاني المعروفة المصدر والمؤلف وبخاصة المطبوعة منها فلا تدخل تحت التصنيف التراثي.

 

وأشار أبو فخر الى أن الحملة ستبدأ بقائمة تمهيدية تتضمن حصر أغاني العمل كالأغاني المرتبطة بحياة الناس في الزراعة والحصاد والدراس وجني المحاصيل والقطاف وأغاني العمال والحرفيين والصناع وغيرها.

 

كما تتضمن قائمة حصر الأغاني الألحان والرقصات التراثية ومنها القدود والموشحات وألحان الذكر والمواويل والعتابا والهجيني والشروقي ورقص السماح والعراضة والدبكة وفنون وتقاليد أداء العروض وغيرها.

 

فيما سيركز المكنز البشري الحي على تحديد حملة التراث ورواته وممارسيه من كبار السن وأصحاب المهارات الذهنية من الحرفيين وأصحاب المواهب الفطرية والذاكرة الشعبية وتسجيلهم في استمارات تشمل الاسم والعمر والعنوان ومجال العمل والمهارات المختلفة.

 

يشار إلى أن هذه الحملة سترافقها مجموعة نشاطات منها إقامة الندوات والمحاضرات التي تتناول أهمية التراث الثقافي اللامادي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.