تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الليبي إبراهيم الكوني يفوز بجائزة الرواية العربية ويتبرع بها لاطفال الطوارق

محطة أخبار سورية

 

فاز الكاتب الليبي ابراهيم الكوني بجائزة الرواية العربية التي وهب قيمتها المالية الى اطفال قبائل الطوارق في نيجيريا ومالي، في ختام ملتقى القاهرة الدولي للابداع الروائي العربي الخامس.

 

واعلن رئيس لجنة التحكيم الناقد السوري صبحي حديدي ان اللجنة اختارت ابراهيم الكوني من بين 23 روائي وروائية ناقشت اعمالهم خلال هذا الملتقى.

 

وقالت اللجنة انها "ثمنت انشغال الكوني في تطوير مشروع روائي اصيل يبدأ باستنطاق الصحراء بشتى عناصرها الطبيعية والبشرية والروحية والاسطورية ويبلغ في هذا درجة رفيعة من المزج البارع بين المحسوس والرمزي، بين الواقعي والمتخيل".

 

واضافت ان الكوني اقترح من خلال "توظيف الخرافة الشعبية والحكايا الشفهية وطقوس العيش وشعائر الحياة والموت (..) ما يمكن اعتباره انتروبولوجيا فردية مؤكدة".

 

وبعد تسلمه الجائزة التي تبلغ قيمتها 100 الف جنيه مصري (18 الف دولار) من وزير الثقافة المصري فاروق حسني، القى براهيم الكوني كلمة اكد فيها على حرية الابداع واعلن تبرعه بالقيمة النقدية للجائزة لصالح اطفال الطوارق في النيجر ومالي.

 

والكوني من مواليد العام 1948 في مدينة غدامس الصحراوية التراثية التي نشأ فيها ثم درس الادب والنقد في موسكو، وله ستون مؤلفا تتمحور حول عالم الصحراء والعلاقة بين الانسان والصحراء وموجوداتها.

 

وهو ينتمي الى الطوارق الامازيغ الذين يعيشون في شمال افريقيا من ليبيا إلى موريتانيا وفي النيجر.

 

وحصل الكوني على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة السويسرية، عن روايته "نزيف الحجر" (1995)، وجائزة الدولة في ليبيا، عن مجمل اعماله في 1996، وجائزة اللجنة اليابانية للترجمة عن رواية "التبر" عام 1997، وجائزة التضامن الفرنسية مع الشعوب الأجنبية عن "واو الصغرى" سنة 2002 بالاضافة الى وسام الفروسية الفرنسي للفنون والاداب عام 2006، وجائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2007.

 

ومن اهم اعماله الروائية "التبر" و"نزيف الحجر" و"المجوس".

 

وهذه الجائزة هي الخامسة التي يمنحها ملتقى الرواية العربية والتي فاز فيها من قبل السعودي عبد الرحمن منيف، والمصري صنع الله ابراهيم الذي رفض تسلمها، والسوداني الطيب صالح، والمصري ادوار الخراط.

 

شارك في فعاليات ملتقى القاهرة الدولي للابداع الروائي العربي الذي بدأ الاحد الماضي مائة روائي وباحث وناقد عربي و150 روائيا وناقدا وباحثا مصريا الى جانب بعض الاجانب.

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.