تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بدء فعاليات مهرجان وهران السينمائي بمشاركةسورية

 

محطة أخبار سورية

انطلقت فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للفيلم العربي في مدينة وهران الجزائرية بمشاركة أفلام من 15 دولة عربية بينها سورية.

 

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أنه تم خلال الافتتاح تكريم ثلاثة وجوه بارزة في المشهد الفني العربي هم السينمائي الجزائري الراحل "العربي زكال" والممثلة الجزائرية "شافية بوذراع" والكويتية البارزة حياة الفهد عرفانا لمسيرتهم الفنية المتميزة وتقديرا لمساهمتهم في ترقية الفن السابع في الوطن العربي.

 

كما تم خلال الافتتاح عرض فيلم المخرج الجزائري رشيد بوشارب "الخارجون عن القانون" الذي نال الجائزة الذهبية وجائزة أفضل فيلم عربي في الدورة الثامنة عشرة لمهرجان دمشق السينمائي.

 

وأوضحت الوكالة أنه سيتم خلال المهرجان الذي يتواصل حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري عرض 13 فيلما طويلا و21 فيلما قصيرا حيث تدخل هذه الأعمال المنافسة لنيل إحدى الجوائز وفي مقدمتها "الأهقار الذهبي" لأحسن عمل فني في كل صنف.

 

وتمثل هذه الأعمال الفنية 15 بلدا عربياً هي سورية والجزائر والمغرب وتونس ولبنان وقطر والإمارات العربية المتحدة والعراق والأردن والبحرين وليبيا وعمان والمملكة العربية السعودية وفلسطين ومصر.

 

وسيكون الفن السينمائي السوري ممثلاً من خلال الفيلمين السوريين مرة أخرى للمخرج جود سعيد وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وشركة سورية الدولية إلى جانب فيلم حراس الصمت للمخرج سمير ذكرى وهو من إنتاج الموءسسة العامة للسينما.

 

أما في مسابقة الأفلام القصيرة فتشارك سورية بفيلم قصير من إنتاج المؤسسة بعنوان السيدة المجهولة للمخرج فجر يعقوب.

 

ويترأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة التي تشارك الممثلة السورية سوزان نجم الدين في عضويتها الروائي الجزائري رشيد بوجدرة بينما يترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرج والمنتج التونسي إبراهيم لطيف.

 

وتحل السينما الخليجية ضيفة شرف على الدورة الحالية للمهرجان من خلال عرض ثلاثة أفلام طويلة من كلاسيكيات السينما الخليجية هي بس يا بحر.. حكاية بحرينية.. دار الحي إضافة إلى عرض تسعة أفلام قصيرة كما سيتم تنظيم ندوتين تناقشان سبل النهوض بالنقد السينمائي العربي والموسيقا في السينما العربية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.