تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السينماالفرنسية ضيف شرف "دمشق السينمائي" الـ19

 

محطة أخبار سورية

ناقشت اللجنة التنظيمية العليا لمهرجان دمشق السينمائي الدولي التاسع عشر خلال اجتماعها ظهر أمس برئاسة الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة الخريطة العامة للدورة المقبلة واعتمدت عبارة "دمشق تحتفي بمبدعيها" شعاراً لها.

 

كما وافقت اللجنة على أن تكون السينما الفرنسية ضيف شرف المهرجان حيث ستحفل هذه الدورة بعدد من التظاهرات أبرزها تظاهرة المخرج الفرنسي الكبير فرانسوا تروفو وتظاهرة الأفلام الحائزة على السعفة الذهبية في مهرجان كان وتظاهرة السينما الفرنسية الحديثة من الإنتاجات السينمائية خلال عامي 2010-2011 إضافة إلى تظاهرة الممثلة بريجيت باردو.

 

ولفت وزير الثقافة خلال الاجتماع إلى أهمية مهرجان دمشق السينمائي الدولي كونه أصبح يشكل أحد النشاطات المهمة التي تظهر الوجه الحضاري المشرق لسورية مؤكداً أهمية التحضير المسبق للدورة المقبلة لتلافي أي أخطاء محتملة مع الاستفادة من تجارب الدورات الماضية.

 

وإلى جانب المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة التي تضم 22 فيلما وبينها فيلمان سوريان حديثان ومسابقة الأفلام القصيرة وتضم نحو 50 فيلما قررت اللجنة اعتماد مجموعة من التظاهرات السينمائية الأخرى بينها تظاهرة البرنامج الرسمي التي تضم مجموعة من العناوين البارزة لأفلام اشتهرت هذا العام وحازت جوائز أولى في مهرجانات سينمائية مهمة وتظاهرة المخرج الروسي سيرغي إيزنشتين وتظاهرة المخرج الأميركي بيلي وايلدر وتظاهرة المخرج الصيني تشين كايغي والبريطاني ديفيد لين واليوناني كوستا غافراس والبريطاني نورمان ويزدوم إضافة إلى تظاهرة سنوات الوسترن الذهبية.

 

كما سيضم المهرجان تظاهرة الفيلم السوري التسجيلي من إنتاجات المؤسسة العامة للسينما بينها مختارات تغطي تاريخ السينما التسجيلية في سورية.

 

ووافقت اللجنة على عدد من أسماء لجان التحكيم الثلاث وملصقات المهرجان ومطبوعاته وجوائزه وصالات العرض كما اعتمدت موضوع "الفيلم التسجيلي في إنتاجات المؤسسة العامة للسينما" عنواناً للندوة المركزية للدورة المقبلة.

 

يشار إلى أن اللجنة التنظيمية العليا للدورة التاسعة عشرة لمهرجان دمشق السينمائي الدولي التي يرأسها وزير الثقافة تضم في عضويتها محافظ مدينة دمشق ومعاوني وزراء الثقافة والإعلام والسياحة ونقيب الفنانين ومحمد الأحمد المدير العام للمؤسسة العامة للسينما مدير المهرجان ونائب رئيس اللجنة إضافة إلى مديري عدد من المؤسسات الإعلامية والثقافية ومجموعة من الفنانين والمخرجين والمشتغلين بالفن السابع.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.