تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بدء "تثبيت" صخرة مار تقلا في مدينة معلولا الأثرية

مصدر الصورة
sns - سانا

 

محطة أخبار سورية

بدأت في بلدة معلولا الأثرية بمحافظة ريف دمشق يوم الأربعاء أعمال تثبيت الصخرة المشرفة على دير مار تقلا وعلى البلدة القديمة حيث وصف المختصون المشروع بالعمل الهندسي النوعي كون الصخرة ترتفع بمقدار60 مترا وتزن35 ألف طن.

 

وتقوم بتنفيذ المشروع وزارة الإدارة المحلية ومحافظة ريف دمشق وقد تمت دراسته من قبل خبراء محليين وأجانب وتقرر إنشاء قاعدة من البيتون المسلح بحجم1000 متر مكعب إضافة إلى شدادات من مستويات مختلفة وشدادات في أعلى الصخرة .

 

ومن المنتظر أن ينجح المشروع في الوصول إلى الحل السليم لتأمين الاستقرار لهذه الصخرة الضخمة حتى في حال حدوث زلازل إضافة إلى مشروع رديف وهو تثبيت الصخور المتبعثرة أعلى الصخرة وتحويل المياه عن الشقوق الصخرية الموجودة أعلاها كي لا يؤثر تجمدها في فصل الشتاء على انزلاق الصخرة.

 

وقال الدكتور أدهم سرحان الأستاذ في قسم الجيو تكنيك بجامعة دمشق مدقق دراسة المشروع والمشرف عليه إن هدف المشروع حماية الصخرة من الانزلاق ويلزم لكل متر طولي قوى شد باتجاه الخلف يعادل700 طن .

 

وأوضح سرحان أن الصخرة فقدت جزءا من استنادها بسبب العوامل الجوية وعوامل التعرية ويجري العمل لإعادة ما خربته الطبيعة عن طريق بناء مسند من البيتون المسلح أسفل قاعدة الصخرة وربط هذا المسند إلى الصخرة ب160 شداد يتحمل الواحد منها حتى100 طن على أربعة مستويات أسفل الصخرة وصفين من الشدادات على30 و40 مترا والحل تم باعتماد أحدث الطرق الحسابية باستخدام النمذجة العددية لأن الموضوع معقد ولولا النمذجة العددية لما تم الحصول على نتائج دقيقة .

 

وأشار الدكتور سرحان إلى أن صب الكتلة البيتونية الموجودة أسفل الصخرة يحتاج إلى3 أشهر فيما إنجاز الشدادات يحتاج من3 إلى6 أشهر حسب صعوبة العمل حيث أن ارتفاع الصخرة يصل إلى 60 مترا .

 

وأضاف انه من المؤكد حسابيا أنه عند الانتهاء من صب الكتلة البيتونية السفلى فإن الأمان سيتحقق لكن ستتم إضافة الشدادات لمقاومة الهزات الأرضية .

 

ولفت المشرف على المشروع الى أن ما يعطي العمل وضعا استثنائيا كونه يتم في منطقة هامة جدا دينيا وأثريا وسياحيا حيث تشرف الصخرة على دير مار تقلا وعلى البلدة القديمة مباشرة كما أن المكان ضيق ويصعب وصول الآليات إليه بالإضافة إلى الارتفاع الكبير للصخرة ووزنها الهائل الأمر الذي يتطلب كتلة بيتونية ضخمة.

 

وبين الدكتور سرحان أنه يتم استخدام اسمنت خاص في المشروع هو الاسمنت البوزلاني بعد إجراء عدة تجارب على البيتون ومن شأن هذا النوع الخاص من الاسمنت أن يمنع التشققات في البيتون نتيجة الانبعاث الحراري حيث ان اعتماد الاسمنت العادي بحسب التجارب كان سيؤدي إلى تشقق الكتلة البيتونية نتيجة فروقات الحرارة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.