تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أحداث ميدان التحرير في مصر تودي بحياة المخرج السينمائي السوري عمر اميرلاي

مصدر الصورة
SNS

 توفي اليوم السبت في دمشق المخرج السينمائي السوري عمر أميرلاي إثر نوبة قلبية عن عمر يناهز 67 عاماً وهو جالس في منزله يتابع ما يجري من أحداث في مصر .

 وقال المخرج السوري مأمون البني لمحطة أخبار سورية " عمر ولد في دمشق 1944 م وتعود أصوله الى مدينة حلب التحق بالمعهد العالي للدراسات السينمائية في باريس وتخرج منه في نهاية حقبة الستينات من القرن الماضي ".
 وقال البني " يعتبر عمر من أهم  مخرجي الأفلام الوثائقية في الوطن العربي ومكنه من ذلك ثقافته الموسوعية من خلال إتقانه للغات المانيا والفرنسية والانكليزية ".
 
واعتبرت الشاعرة السورية هالة محمد ان رحيل المخرج عمر اميرلاي " هو خسارة للسينما العربية والعالمية لأنه أمضى أكثر من أربعين عاماً يؤسس للفيلم التسجيلي وهو خسارة للمشروع الإبداعي العربي ، عمل وناضل من اجل الحرية والتغيير والابداع وكانت له مواقف سياسية يشهد لها الجميع ".
 وكان عمر أميرلاي يعيش وحيداً في منزله منذ انفصاله عن زوجته منذ زمن والتي لم ينجب منها أولاداَ وكانت تعيش معه والدته التي رحلت قبل عام .
 حقّق الراحل العديد من الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة ومنها من أفلامه الوثائقية ثلاثية حول سد الفرات. في فيلمه الأول بعنوان محاولة عن سد الفرات (1970) الذي أنتجه التلفزيون السوري، كان تحية منه لأحد أكبر مشاريع التطوير السورية، لكن في فيلميه الثاني والثالث كان له موقف نقدي. الحياة اليومية في قرية سورية (1974) الذي انتجه التلفزيون السوري والتي يبين تأثير السد الملتبس على حياة الأشخاص العاديين في قرية سورية على مقربة منه.
قام أميرالاي بزيارة ثانية للمكان عام 2003 في فيلمه طوفان في بلد البعث، الذي حوى نقدا سياسيا لاذعا (كان المفروض أن يكون العنوان خمسة عشر سببا لكرهي حزب البعث)وتناول حياة أبناء القرية التي غمرت أراضهم مياه سد الفرات .
 
كم حقق فيلما بارزا آخر هو (هنالك أشياء كثيرة يمكن أن يتحدث عنها المرء)، الذي اعتمد فيه على مقابلات مع المسرحي السوري سعد الله ونوس حينما كان يصارع السرطان. يقابل الفيلم بين أقوال ونوس ومشاهد من حروب سوريا مع إسرائيل والانتفاضة الفلسطينية الأولى عندما كان ونوس يتحدث كيف تحولت القضية الفلسطينية إلى جزء مركزي من حياة مثقفي جيل كامل.
 
من بين أفلامه أيضا الرجل ذو النعل الذهبي عن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
 
    * فيلم محاولة عن سد الفرات (1970)
    * الحياة اليومية في قرية سورية (1974)
    * الدجاج (1977)
    * عن ثورة (1978)
    * مصائب قوم (1981)
    * رائحة الجنة (1982)
    * الحب الموؤود (1983)
    * فيديو على الرمل (1984)
    * العدو الحميم (1986)
    * سيدة شبام (1988)
    * شرقي عدن (1988)
    * إلى السيّدة رئيسة الوزراء بينظير بوتو (1990)
    * المدرّس (1995)
    * في يوم من أيّام العنف العادي، مات صديقي ميشيل سورا.. (1996)
    * هنالك أشياء كثيرة كان يمكن أن يتحدث عنها المرء (1997)
    * طبق السردين (1997)
    * الرجل ذو النعل الذهبي (1999)
    * طوفان في بلد البعث (2003)
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.