تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رئيس المخابرات الإسرائيلي: يجب إسقاط حكم حماس

 

 لا مفر من اسقاط حكم حماس في غزة – هكذا يعتقد رئيس المخابرات يوفال ديسكن .وهذا جزء من اقواله لاعضاء لجنة الخارجية والامن في الكنيست والتي  يُفهم منها أنه منذ عهد رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت اقترح رئيس المخابرات اسقاط حكم حماس في غزة ولكن الامر لم ينفذ. وقال ديسكن "في نهاية المطاف لدينا طريق واحد فقط. ويجب القرار متى نفعل هذا. انا ادعي انه لا حاجة الى احتلال كل القطاع لاسقاط حكم حماس في غزة". ومع ذلك، تحفظ ديسكن فقال: "يمكن اسقاط حكمها، ولكن لا يمكن اقتلاع حماس من قلوب الناس".
 
حماس تتسلح بنشاط
 
وفضلا عن ذلك قدر رئيس المخابرات بان لا امل في اجراء سياسي ناجع مع الفلسطينيين طالما تسيطر حماس في قطاع غزة. وقال: "حماس لن تتنازل ابدا عن حكمها في القطاع. والسلطة الفلسطينية لن تتنازل ابدا عن حكمها في الضفة. ولو اجريت انتخابات اليوم في الضفة فلا مجال لمعرفة من سيفوز. انتصار آخر لحماس سيكون ضررا استراتيجيا لاسرائيل ولدول اخرى في المنطقة".
وحسب ديسكن فان "حماس وبقية المنظمات تعمل بنشاط على اعادة بناء منظومتها العسكرية، التي تضررت في اثناء حملة (رصاص مصهور)". كما قال ديسكن ان جماعة حماس  في القطاع يحاولون ان يجلبوا كل الوقت سلاحا صاروخيا ادق لمسافة تفوق 45 كم، الامر الذي يتيح لهم ضرب مدن غوش دان. وحسب اقواله، فمنذ بداية السنة تم تهريب 46 صاروخاً مضاداً للطائرات الى القطاع، 332 قذيفة هاون، 37 قذيفة صاروخية من انواع مختلفة، 220 قطعة سلاح خفيفة ورشاشات، 39 صاروخاً مضاداً للدبابات، 17 طناً من المواد المتفجرة و 61 طناً من الكيماويات لانتاج المواد المتفجرة.

وحسب اقواله، تحت حدود القطاع مع مصر يعمل أكثر من 300 نفق عبرها يهرب الفلسطينيون البضائع والوسائل القتالية. "التهريب في غزة هو تجارة اقتصادية واسعة النطاق"، قال، "توجد انفاق واسعة جدا يمكن لشخص يركب دراجة ان يتحرك فيها". ومع ذلك اثنى رئيس المخابرات على الجهود المصرية لاحباط التهريب واشار الى أن قوات الامن المصرية تبدي تحسنا في نشاطها في ارجاء سيناء.

                                                          اسرائيل اليوم20/5/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.