تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هآرتس:إسرائيل لم تعد ابنة العمل المسكينة ليهود أمريكا

ذكرت صحيفة «هآرتس» أنّ هناك تغييراً في شكل العلاقة بين المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة وإسرائيل مشيرة إلى أنّ ذلك كان له أثر كبير على تقلص حجم التبرعات للدولة العبرية.

وكتبت مراسلة «هآرتس» في واشنطن ناتاشا موزغوفيا أن "إسرائيل لم تعد ابنة العم المسكينة» بالنسبة ليهود أميركا الشمالية، مشيرة إلى أن حجم التبرعات التي تم جمعها خلال مؤتمر المنظمات اليهودية في القارة الأميركية، الذي عقد في واشنطن الأسبوع الماضي، انخفضت بمقدار الثلث، مقارنة مع العام الماضي، حين بلغت التبرعات وقتئذ 900 مليون دولار.

وأشارت موزغوفيا إلى أن إحدى المشاكل الصعبة التي تؤثر على العلاقة بين يهود أميركا وإسرائيل هي انصهار اليهود في المجتمع الأميركي، إضافة إلى انخفاض عدد الشبان المشاركين في مؤتمر المنظمات اليهودية في أميركا الشمالية، بسبب انخفاض الميزانية لهذا العام.

وأضافت أنه على الرغم من الادعاءات بشأن ابتعاد الشبان اليهود الأميركيين عن مؤسسات جاليتهم، إلا أنهم يشعرون بأنهم ضالعون في حياة جالياتهم أكثر من آبائهم «الذي كانوا يوقعون فقط على الشيك (بمبلغ التبرعات) في الكنيس»، وأن شكلاً تنظيمياً آخر بدأ ينشأ بينهم مثل «الجماعات» التي تطالب بتحمل مسؤولية شخصية أكبر.

ورأت موزغوفيا أنه ينقص إسرائيل واليهود الأميركيين أجندة مشتركة، وأنه ينقص اليهود الأميركيين أسباباً للانفعال والتفاعل مع إسرائيل بعد تضامن اليهود الأميركيين مع إسرائيل خلال الانتفاضة الفلسطينية، وحرب لبنان الثانية.

ورغم أن يهود أميركا استسلموا لظاهرة هجرة مئات آلاف اليهود الروس إلى أميركا بدلاً من إسرائيل، إلا أن موزغوفيا تشير إلى أن ناشطي المنظمات اليهودية الأميركية يشعرون حالياً بأن إسرائيل خانتهم بسماحها بهجرة عدد متزايد من اليهود الأثيوبيين خلال الثمانينيات إلى الولايات المتحدة، خصوصاً مدينة نيويورك. ونقلت عن ناشطين في المنظمات اليهودية قولهم للأثيوبيين الذين غادروا إسرائيل «لقد دفعنا الأموال من أجل إحضاركم إلى إسرائيل وها أنتم تهربون إلى هنا».

وخلصت موزغوفيا إلى أن العلاقة بين إسرائيل واليهود الأميركيين «تفتقر إلى أجندة تجمع الجانبين وتثير الحماس... وإذا أرادت إسرائيل أن تبقى مهمة بالنسبة لهؤلاء الشبان (اليهود في أميركا) فإن عليها أن تسهم بدور في زوجية متساوية، وتدريس تاريخ يهود الشتات في المدارس الإسرائيلية من شأنها أن تكون بداية جيدة».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.