تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موقفا الفاتيكان واسرائيل متباعدان

موقفا الفاتيكان واسرائيل متباعدان

 أكدت مصادر بوزارة الخارجية الإسرائيلية ان مواقف كل من الحكومة الإسرائيلية والفاتيكان بشأن السيطرة على الأماكن المقدسة ما زالت مواقف متباعدة، وتقرر حالياً تأجيل البت في عدة موضوعات تتعلق بهذا الأمر، حيث ان الموقف الإسرائيلي هو رفض منح الفاتيكان السيادة على بعض الأماكن الدينية ومنها غرفة "العشاء الأخير " للسيد المسيح وتلاميذه، كذلك ترفض إسرائيل عدم مصادرة بعض الأراضي التابعة للفاتيكان .
 وصرح بهذا الصدد داني ايالون نائب وزير الخارجية الاسرائيلية والذي قال لمراسل القناة الإذاعية الاسرائيلية الثانية أن الموقف متأزم بين الجانبين، وتم تأجيل مناقشة الموضوعات الأساسية لمرحلة لاحقة بعد نصف سنة، حيث ان الحكومة الإسرائيلية مصرة على مواقفها .
 
 
خارطة المستوطنات الاسرائيلية تضم بؤراً عشوائية ليست قانونية!!
 
 أشارت مصادر بمكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي لمراسلي القناة الإذاعية الاسرائيلية الثانية بأن هنالك نقاشاً حاداً بين  نتنياهو ووزير دفاعه باراك حول مسألة إدخال المستوطنات ضمن "خارطة الأفضلية الوطنية"، وضمن النقاش يرى باراك أن منح المستوطنات التسهيلات المختلفة والميزانيات سوف يضع إسرائيل في وضع غير مرغوب من الناحية السياسية , حيث ان عدداً لا يستهان به من المستوطنات التي تشملها خارطة الأفضلية هي مستوطنات بعيدة عن الكتل الإستيطانية الكبيرة، وهي بؤر إستيطانية هنالك نقاش بشأن مشروعيتها من المنظور الإسرائيلي .
وترى المصادر أن الموضوع قد يحسم في جلسة خاصة للحكومة الاسرائيلية لتداول الموضوع بشكل متعمق، وقد تكون هنالك إقتراحات لإجراء تغييرات في ما يتعلق بالمناطق الداخلة ضمن الخارطة المذكورة .
 
 بيغن : من مؤيد الى منتقد لقرار تعليق البناء
 أكد الوزيرالاسرائيلي  بيني "بنيامين" بيغن في مقابلة للقناة الإذاعيةالاسرائيلية الثانية أن البناء سوف يستمر في المستوطنات خلال العشرة أشهر الخاصة بتعليق البناء، وسيتم في الفترة القادمة وهي العشرة أشهر ضم 10000 مستوطن جديد للمستوطنات.
وأضاف الوزيرالاسرائيلي  دون حقيبة بيغن أن البناء الذي سمحت به الحكومة الاسرائيلية سوف تضاف إليه الحالات الإستثنائية، والتي ستقرها اللجنة الخاصة بهذا الشأن .
وهاجم  بيغن قرار الحكومة الاسرائيلية بشأن تعليق البناء، وقال أن القرار صعب، ولكن سوف تستمر أعمال البناء بشكل اكبر واوسع بعد العشرة اشهر مع ان البناء في الكثير من المستوطنات سوف يستمر بشكل عادي لان هنالك ترخيصات في مناطق عديدة .
وأضاف  أن هدف الحكومة الاسرائيلية ليس وقف الحياة في المستوطنات، وأصر على اقواله في المؤتمر الخاص الذي عقد لبحث موضوعات تتعلق بمبادرة جنيف الإسرائيلية الفلسطينية بأن البؤر الإستيطانية لا تختلف عن الكتل الإستيطانية من حيث أهميتها لإسرائيل .
وأعربت مصادر في الإئتلاف الحكومي الاسرائيلي عن إستغرابها لتوجهات  بيغن الذي أيد تعليق البناء بالمستوطنات، وهو شريك في القرار الحكومي بناء على المسؤولية الوزارية .
 
 رئيسة المعارضة الاسرائيلية ليفني: قانون الاستفتاء هو قرار خاطئ
 
في مقابلة للقناة الإذاعيةالاسرائيلية الثانية صرحت عضو الكنيست الاسرائيلي تسيبي ليفني رئيسة حزب "كاديما" والمعارضة بأن قرار دول الإتحاد الإوروبي بأن القدس يجب أن تكون عاصمة لدولتين إسرائيلية وفلسطينية هو قرار ناشىء عن عدم وجود سياسة وإستراتيجية إسرائيلية واضحة .
واضافت ليفني أن قرار الكنيست بشأن "قانون الإستفتاء" هو قرار خاطىء ويدل على عدم رغبة الحكومة الإسرائيلية الحالية على تحمل المسؤولية عن قراراتها وأعمالها .
وتؤكد ليفني في حديثها أنه يتوجب التفريق بين الكتل الإستيطانية والبؤر الإستيطانية، بينما سياسة الحكومة الإسرائيلية لا تشير الى ذلك، وبالتالي سوف تكون النظرة للكتل الإستيطانية على أنها بنفس درجة البؤر الإستيطانية، وبالتالي لن يوافق المجتمع الدولي على منح الشرعية للكتل الإستيطانية الكبيرة .
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.