تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تنامي نزعة العنف لدى المستوطنين في اسرائيل

ارتفاع مقلق في انعدام الثقة لدى المستوطنين بالحكومة الاسرائيلية : 54 في المائة من المستوطنين لا يعترفون بصلاحية الحكومة في اتخاذ القرار باخلاء مستوطنات، وذلك بالقياس الى 50 في المائة في العام 2005. هذا ما يتبين من استطلاع اجراه في بداية الشهر معهد ترومن لتقدم السلام في الجامعة العبرية في القدس.

          الاستطلاع الذي اجري في اوساط عينة تمثيلية تضم 1.007 اشخاص، منهم 506 مستوطنين، يبين أيضا أن 49 في المائة من المستوطنين لا يعترفون بصلاحية الكنيست – حتى لو كان الحديث يدور عن اغلبية يهودية – في أن يقرروا في اخلاء مستوطنات. في هذه المسألة ايضا يدور الحديث عن انخفاض في الثقة بقواعد التعامل مع الدولة  في أوساط هذا الجمهور، وذلك لان في العام 2005 اجاب 46 في المائة من المستوطنين على نحو مشابه. كما يتبين أيضا ان 63 في المائة من المستوطنين يعتقدون بان اخلاء المستوطنات لا يمكن أن يتم الا بموجب استفتاء شعبي وليس حسب قرار لمنتخبي الجمهور في الكنيست أو في الحكومة. ولغرض المقايسة، في أوساط الجمهور العام فان 72 في المائة يقبلون صلاحية الحكومة و 67 في المائة يقبلون صلاحية الكنيست – بينما 51 في المائة فقط يعترفون بصلاحية الاستفتاء الشعبي في ان يقرر في موضوع اخلاء مستوطنات.

          يتضح من الاستطلاع أنه في اوساط سكان المستوطنات طرأ انخفاض طفيف على مكانة الحاخامين: 71 في المائة أجابو بان صلاحية الحاخامية ليست مقبولة بالنسبة لهم، مقابل 72 في المائة في العام 2005.

          كما يتبين أيضا من الاستطلاع بانه في اوساط المستوطنين انخفضت نسبة التأييد لاخلاء معظم المستوطنات من 30 في المائة في العام 2005 الى 23 في المائة في الاستطلاع الحالي. في الجمهور العام، بالمقابل، بقيت نسبة المؤيدين على حالها: 59 في المائة في  2005 و 60 في المائة اليوم. ولكن، رغم أن اغلبية واضحة بين الجمهور العام تؤيد اخلاء المستوطنات، فان ثلث المستطلعين فقط يقدرون بان لمثل هذا الاخلاء توجد اغلبية.

          ردا على سؤال بالنسبة لرد المستوطنين على اخلاء شامل لمستوطنات الضفة الغربية أجاب خمس المستطلعين (21 في المائة) بانه يجب مقاومة الاخلاء بكل الوسائل الممكنة بما في ذلك السلاح الناري. وفي هذه المسألة ايضا يدور الحديث عن ارتفاع في معدل المستوطنين الذين يرون بالعنف حلا – في 2005 أجاب هكذا 15 في المائة. في هذا السياق أجاب 40 في المائة من المستوطنين بانهم يقدرون بانه اذا ما قررت الدولة بالفعل اخلاءا شاملا، فان معظم سكان المستوطنات سيقاومون الاخلاء بكل الوسائل، بالقياس الى 26 في المائة اعتقدوا ذلك في العام 2005. بالمقابل، اجاب 52 في المائة بانهم يعتقدون بانه يجب مقاومة الاخلاء بوسائل قانونية فقط – وهذا هو انخفاض بمعدل 9 في المائة بالقياس الى العام 2005.          

 

                                          آراءالمستوطنين في الضفة الغربية

 

العام 2005

العام 2010

لا يعترفون بصلاحية الحكومة اخلاء مستوطنات

50 في المائة

54 في المائة

يعتقدون بوجوب مقاومة اخلاء المستوطنات بالسلاح

15 في المائة

21 في المائة

يقدرون بان اغلبية سكان المستوطنات سيقاومون الاخلاء بكل الوسائل

26 في المائة

40 في المائة

يعتقدون بوجوب مقاومة الاخلاء بوسائل قانونية فقط

61 في المائة

52 في المائة

 

 

                                                                                صحيفة هآرتس31/3/2010

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.