تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هيل وشابيرو زارا الأراضي المحتلة سراً للتباحث بمطالب أوباما

 

محطة أخبار سورية

كشفت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الجمعة عن مباحثات سرية تجري بين البيت الأبيض والحكومة الإسرائيلية بشأن المطالب التي قدمها الرئيس الأميركي باراك أوباما لنتنياهو خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن الشهر الماضي.

 

وفي هذا الإطار، ذكرت صحيفتا "يديعوت احرونوت" و"هآرتس" أنّ نائب المبعوث الأميركي الخاص ديفيد هيل ورئيس دائرة الشرق الأوسط في البيت الأبيض دان شابيرو، زارا الأراضي المحتلة سراً أول من أمس، الأربعاء، وأجريا محادثات ماراتونية مع مبعوث نتنياهو الخاص، يتسحاق مولخو، ومستشار رئيس الحكومة السياسي رون دريمر.

 

وأشار المحللون إلى أن الزيارات الأميركية السرية والعلنية تهدف إلى الحصول على رد إسرائيلي على مطالب الإدارة الأميركية المتعلقة بتجميد الاستيطان في القدس المحتلة، وبحث قضايا الحل الدائم في إطار المفاوضات غير المباشرة وتنفيذ "مبادرات حسن نية" تجاه السلطة الفلسطينية مثل فتح مؤسسات للسلطة الفلسطينية شرقي القدس، أو نقل أراضٍ في الضفة الغربية إلى السيطرة الأمنية الفلسطينية، بهدف بناء الثقة بين الجانبين، تمهيداً لاستنئاف المفاوضات بينهما.

 

في المقابل، نقلت "هآرتس" عن مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن محادثات جرت طوال الأسبوع الماضي بين "إسرائيل" والإدارة الأميركية، عبر الهاتف وعبر السفارة "الإسرائيلية" في واشنطن ومبعوثي البيت الأبيض. وأكد المسؤول الإسرائيلي أن حكومة نتنياهو لن تسلّم الإدارة الأميركية رداً رسمياً مكتوباً ولا حتى شفهياً، بل سيحاول الطرفان بلورة تفاهمات على طريقة دفع العملية السياسية.

 

وتوقعت محافل سياسية أن يوافق نتنياهو على التعهد بالامتناع عن القيام بأعمال استفزازية، في إشارة إلى ما حصل خلال الزيارة الأخيرة لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى القدس، وعدم القيام بأعمال استيطانية في قلب الأحياء الفلسطينية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.