تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

جامعة البلقاء الاردنية تفتتح فرعا لها في اسرائيل

"شرق أوسط اكاديمي جديد"؟ حتى لو لم يكن هذا بعد، فعلى الاقل هذا تعاون استثنائي: كلية "غرناطة"، فرع جامعة "البلقاء التطبيقية" من الاردن، تلقت هذا الاسبوع رخصة للعمل في اسرائيل من مجلس التعليم العاليالاسرائيلي . وتعتبر هذه المرحلة الاولى التي تعطى فيها موافقة كهذه لجامعة من دولة عربية.

          اليوم يعمل منذ الان في اسرائيل 12 فرعا لمؤسسات اكاديمية من خارج البلاد بترخيص من مجلس التعليم العالي الاسرائيلي : اثنتان من بريطانيا، واحدة من موسكو والباقي من الولايات المتحدة. الان ينضم الفرع الـ 13 من عمان عاصمة الاردن. الكلية الاردنية، التي ستبدأ نشاطها في السنة الدراسية القريبة القادمة، ستمنح البكالوريوس للتعليم الخاص وتعليم السن المبكرة، وستعمل في كفر كنا في الجليل الادنى.

          وعلمت "معاريف" بان اجراء اصدار الترخيص للفرع العربي كان طويلا ومعقدا. فقد توجه مندوبو الجامعة الاردنية منذ العام 2005 الى مجلس التعليم العالي الاسرائيلي  بطلب لاقامة الفرع، ولكنهم لم يستوفوا المعايير اللازمة. في جلسة مجلس التعليم العالي التي انعقدت قبل نحو اسبوع، تقرر قبول توصيات اللجنة الفرعية التي درست المواد التي تقدمت بها الجامعة.

          وحسب قرار مجلس التعليم العاليالاسرائيلي ، فان التراخيص في هذه المرحلة هي لثلاث سنوات واستئنافها منوط بجملة من المعايير. كما سيتعين على الكلية الجديدة ان تستوفي الشروط المطروحة على كل فرع قام في اسرائيل ,كتسجيل الطلاب فقط للدورات التي تبدأ في مدى السنوات الثلاث التي لها ترخيص فيها في هذه اللحظة، مرافقة اكاديمية من جانب اكاديمي كبير من مؤسسة التعليم العالي معروفة من مجلس التعليم العالي، وكذا تبليغ مجلس التعليم العالي بكل تغيير في البرنامج التعليمي.

 

                                                           معاريف 23/7/2010

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.