تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو يعرض على مبارك خريطة الدولة الفلسطينية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

كشف مصدر سياسي رفيع في إسرائيل أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، عرض خلال لقائه بالرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة، أول من أمس، خريطة تبين تصوره للتسوية الدائمة وحدود الدولة الفلسطينية التي ستقام في إطار هذه التسوية.

 

وبدا منها (حسب المصدر) أنه غير الكثير من مفاهيمه تجاه هذه الدولة بشكل إيجابي، لكنه ما زال بعيدا عن المطلب الفلسطيني والعربي بإقامة دولة في حدود 1967 مع تعديلات طفيفة. وقال المصدر إن الرئيس مبارك لم يقبل هذه الخريطة كما هي ونصح بأن يتم تعديلها بما يتجاوب مع المطلب العربي.

 

وأشار المصدر إلى أن الرئيس مبارك حاول خلال ثلاث ساعات من اللقاء مع نتنياهو الغوص في عمق أفكار رئيس الوزراء الإسرائيلي ومدى جديته في التوجه إلى المفاوضات المباشرة، وأنه امتدح التغييرات التي بدت في مواقف نتنياهو، لكن الموقف الحقيقي المصري ظهر في تصريحات وزير الخارجية، أحمد أبو الغيط، التي قال فيها إنه لم تنشأ الظروف المناسبة بعد لاستئناف المفاوضات المباشرة، وإن على إسرائيل أن تقدم على خطوات ملموسة لبناء الثقة مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والسلطة الفلسطينية.

 

وكان مبعوث الرباعية الدولية إلى الشرق الأوسط، توني بلير، قد أدلى بتصريحات، أمس، لصحيفة «معاريف» الإسرائيلية حذر فيها من فشل المفاوضات غير المباشرة الجارية حاليا. وقال إن فشلا كهذا سيؤدي إلى مشكلة كبرى.

 

وحذر من محاولات الالتفاف على التسوية المعترف بها دوليا، على أساس دولتين للشعبين، مثل مبادرة وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، حول جعل قطاع غزة سلطة فلسطينية مستقلة، فقال: الحل الوحيد للصراع هو إقامة دولة فلسطينية واحدة تضم قطاع غزة والضفة الغربية معا تحت سلطة واحدة.

 

وأعرب بلير عن استغرابه، كيف تقف إسرائيل ضد حماس، وفي الوقت نفسه تقترح سلطة مستقلة بقيادة حماس. وذكر بلير إسرائيل بقوله «بعد انسحابكم من هناك (غزة) وإزالتكم المستوطنات، تلقيتم الصواريخ. لكن حماس لا يمكن أن تكون شريكا في تسوية من دون أن تغير مواقفها السياسية وتنسجم مع الإرادة الدولية».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.