تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ميتشل: أوبامايتوقع أن تمتنع إسرائيل عن المس بالمفاوضات

 

محطة أخبار سورية

أوضح المبعوث الأمريكي الى الشرق الأوسط جورج ميتشل لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بان ادارة الرئيس براك اوباما تتوقع من اسرائيل بعد المفاوضات المباشرة الا تنفذ أي خطوة من شأنها أن تخرب على المحادثات او تؤدي الى وقفها. وفي الايام الاخيرة عاد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) وصرح بانه اذا ما استأنفت اسرائيل البناء في المستوطنات بعد 26 ايلول، في نهاية موعد التجميد، فان السلطة الفلسطينية ستترك المحادثات.

 

موظف امريكي ضالع في الاتصالات بين الولايات المتحدة واسرائيل رفض القول اذا كانت الرسالة الامريكية تضمنت ذكرا صريحا لمستقبل البناء في المستوطنات. وحسب اقواله فان "موقفنا في موضوع المستوطنات معروف ولم يتغير ونحن نعتقد ان البناء في المستوطنات ليس شرعيا". واضاف المسؤول الامريكي "أوضحنا للطرفين بانه عندما تبدأ المفاوضات نتوقع منهما أن يبذلا جهدا لدفع المحادثات الى الأمام وعدم المس بها. ونحن نعتزم بذل كل جهد مستطاع كي لا تتوقف المحادثات بعد استئناف المفاوضات".

 

قبل اسبوع من القمة السياسية في واشنطن لم يتفق بعد على كل التفاصيل مثل الجدول الزمني وجدول اعمال القمة وكذا كيف ستستمر المفاوضات بعد القمة. وقال الموظف الامريكي الكبير: "في الاسبوع القريب القادم سنعمل على جدول اعمال واجندة القمة. هذه ستكون محادثات مباشرة بين الطرفين. كل المواضيع ستكون على الطاولة ولكن يتعين على الطرفين ان يقررا كيف سيديران المفاوضات وما هو ترتيب المواضيع التي ستبحث. الفلسطينيون سيرغبون في الحديث عن المستوطنات والاسرائيليون سيرغبون في الحديث في مواضيع اخرى".

 

وحسب المسؤول الامريكي، فان المبعوث ميتشل بشكل خاص والادارة بشكل عام يعتزمان ان يكونا نشيطين جدا في المحادثات. "الرئيس استثمر في هذا الموضوع زمنا كثيرا ورصيدا سياسيا وهذا موضوع جد هام بالنسبة له. وقد وضع مصداقيته على الكفة حين دعا الجميع الى البيت الابيض وهو يوظف في الموضوع الفلسطيني اكثر بكثير من الادارة السابقة. نحن نعتزم مساعدة الطرفين لمواجهة الصعاب وسنعرض افكارا واقتراحات لجسر المواقف".

هآرتس25/8/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.