تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صيغة إسرائيلية جديدة:البناء في الكتل الاستيطانيةفقط

 

محطة أخبار سورية

هل وجدت الصيغة التي ترضي الفلسطينيين الذين يطالبون باستمرار التجميد كشرط للمحادثات، والمستوطنين ايضا، الذين يصرون على استئناف البناء في 26 ايلول؟ مصادر في واشنطن قالت أمس لـ "معاريف" ان  بنيامين نتنياهو توصل الى تفاهم مع محافل رفيعة المستوى جدا في الادارة الامريكية، بموجيها يمكن لاسرائيل أن تواصل البناء في الكتل الاستيطانية التي لا تعتزم اخلاءها حتى في اطار اتفاق سلام. اضافة الى ذلك، فانه حسب هذا الاتفاق سيتوقف البناء في المستوطنات المنعزلة.

 

في المحادثات، التي جرت في الايام الاخيرة بين نتنياهو ومستشاريه وبين البيت الابيض ووزارة الخارجية حول سياسة البناء في يهودا والسامرة مع نهاية موعد التجميد، قال مصدر أمريكي كبير جدا لنتنياهو صراحة: "واصلوا البناء اينما تعتزمون ابقاء المستوطنات". ومع ذلك، فان المصدر الامريكي اشار الى أن على اسرائيل أن تواصل والا تبني في المستوطنات المنعزلة، التي ستخليها اسرائيل على نحو شبه مؤكد في اطار تسوية سلمية مع الفلسطينيين.

 

يدور الحديث عن صيغة طرحها وزير شؤون الاستخبارات الاسرائيلية ، دان مريدور عضو اللجنة الوزارية  السباعية والوزير ميخائيل ايتان. يبدو أن وزير االحرب  ايهود باراك ايضا يوافق على هذه الصيغة، على الاقل حسب اقوال وزير الخارجية افيغدور ليبرمان الذي قال أمس للشبكة الاذاعية الثانية بان باراك "يقبل الصيغة في أن يكون ممكنا البناء في الكتل الاستيطانية" مع نهاية التجميد.

 

مقربو وزير كبير في السباعية قالوا لـ "معاريف" ان "التقدير هو أن نتنياهو بالفعل سيعمل على مواصلة التجميد في المستوطنات المنعزلة، بالتوازي مع استئناف البناء في الكتل الاستيطانية". ومع ذلك، اضاف المقربون بان الكثير من وزراء السباعية يعارضون بالقطع هذه الصيغة وأن "نتنياهو سيتلقى في وجهه كل ضربات قصة التجميد هذه".

 

والى ذلك، فان تيار المسؤولين الكبار في البيت الابيض الذين سيصلون في الايام القريبة القادمة الى اسرائيل ورام الله يتصاعد، بهدف محاولة اغلاق اكبر قدر ممكن من الزوايا في المسائل المختلفة وذلك لضمان نجاح المحادثات المباشرة التي ستدشن الاسبوع القادم في واشنطن. وامس وصل الى اسرائيل رئيس قسم الشرق الاوسط في مجلس الامن الوطني في البيت الابيض، دان شبيرو والتقى ممثلي الفلسطينيين. واليوم سيلتقي الجانب الاسرائيلي، بما في ذلك مع المبعوث الخاص لنتنياهو الى المفاوضات، المحامي اسحق مولكو. واليوم يصل الى اسرائيل مسؤول كبير آخر في البيت الابيض، دنيس روس، المقرب جدا من الرئيس الامريكي. 

 

معاريف 26/8/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.