تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موقع إسرائيلي: واشنطن تحاول إقناع إسرائيل بعدم مهاجمة ايران

 

ذكر موقع تيك ديبكا المقرب من الدوائر الأمنية الإسرائيلية أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما عرضت على  إسرائيل تزويدها بمظلة نووية إضافة لتزويد سلاح البحرية الإسرائيلي بغواصات نووية مقابل امتناع تل ابيب عن مهاجمة إيران.

ونقل الموقع عن مصادره العسكرية في واشنطن قولها، إن دينس روس، زار إسرائيل في 26 من آب الماضي بهدف إقناع بنيامين نتنياهو بعدم مهاجمة إيران.

وأضافت المصادر إن صمت إسرائيل المطبق حيال تشغيل مفاعل بوشهر النووي يثير قلق الإدارة الأمريكية التي تتابع عن كثب النوايا والتوجهات الإسرائيلية، السياسية والعسكرية في هذا الخصوص, واضعة في اعتبارها أن إسرائيل تستطيع مهاجمة البرنامج النووي الإيراني في أي لحظة .

وقالت المصادر إن روس الذي يعتبر صديقاً لإسرائيل سيحاول إقناع نتنياهو، ليس فقط بعدم مهاجمة إيران وإنما بالموافقة على تقديم تنازلات للفلسطينيين في المفاوضات المباشرة التي بدأت في واشنطن.

وأضافت المصادر ذاتها أنه يوجد أمام روس مهلة أسبوع لمحاولة اقناع نتنياهو عدم مهاجمة إيران. وهي المدة نفسها التي يحتاجها رئيس الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ قراره بخصوص شن هجوم عسكري على إيران أم لا.

 وبحسب مصادر تيك ديبكا، فإن الولايات المتحدة تدرس في إطار مساعيها لثني إسرائيل عن مهاجمة إيران، إصدار بيان علني تقول فيه إنها تدرس اتخاذ سلسلة من الخطوات العسكرية العاجلة التي تهدف إلى تعزيز قوة الجيش الإسرائيلي وتحويله إلى أحد الجيوش الأكثر تطوراً في العالم من حيث قوته العسكرية.

ونقل تيك ديبكا عن مصادر أمريكية قولها إن من بين الخطوات التي تدرسها واشنطن لتعزيز قدرات الجيش الإسرائيلي لتمكينه من مواجهة أي هجوم نووي إيراني، الخطوات التالية:

1-   توفير مظلة نووية أمريكية لإسرائيل تتضمن نصب منظومات أسلحة نووية أمريكية في إسرائيل.

2-   ستقوم الولايات المتحدة بتزويد سلاح البحرية الإسرائيلي بغواصات نووية تحمل أسلحة نووية بحيث تشكل العنصر الأساس في هجوم إسرائيلي نووي مضاد لإيران.

3-   يحصل سلاح الجو الإسرائيلي على طائرة التجسس الأمريكية F22 الأكثر تطوراً في العالم والتي تعرف باسم /الشبح/. كما سيقوم الأمريكيون بتزويد هذه الطائرة بكل الأنظمة وأنواع السلاح الضرورية لمهاجمة البرنامج النووي الإيراني.

4-   تعمل الولايات المتحدة على الدفع باتجاه قبول إسرائيل كعضو كامل العضوية في حلف الناتو. ما يعني أن أي هجوم إيراني على إسرائيل لن يؤدي فقط إلى رد أمريكي وإنما إلى إعلان الناتو الحرب على إيران.

وخلصت مصادر تيك ديبكا العسكرية إلى القول إن الشكوك تحيط باحتمال قبول إسرائيل المقترحات الأمريكية والامتناع عن مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.

موقع تيك ديبكا

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.