تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كلينتون: المفاوضات المباشرة قد تكون فرصة أخيرة

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

كلينتون وعباس ونتياهوحذرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون من أن محادثات السلام في الشرق الاوسط التي انطلقت في واشنطن قبل يومين قد تكون "الفرصة الأخيرة لفترة طويلة"، لتسوية النزاع.

 

وقالت في مقابلة مشتركة مع التليفزيون الفلسطيني والقناة الثانية بالتليفزيون الاسرائيلي انه ليست هناك "خطة بديلة" في حال أخفقت هذه المحادثات، وأضافت "للأسف ، أرى أن قوى التدمير والقوى السلبية في الجانبين تكتسب قوة".

 

وقالت كلينتون، وفقا لنص المقابلة الذي نشرته وزارة الخارجية الأمريكية إن الوقت ينفد سريعا أمام الإسرائيليين والفلسطينيين، لتحقيق السلام والأمن

 

وأشارت الوزيرة الأمريكية إلى ان الجانبين المشاركين في المحادثات ومعظم العالم العربي يتعرضون على نحو متزايد للتهديد من جانب "الإرهابيين الذي تدعمهم إيران"، واستطردت " هناك من يدعم هؤلاء الإرهابيين وهى إيران التي تقف وراء الكثير من أنشطتهم".

 

وانطلقت بالعاصمة الأمريكية يوم الخميس الماضي الجولة الأولى من المحادثات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ أكثر من 20 شهرا، وقد سبقتها مصادر مشاركة في المفاوضات انه تردد ان التهديد التي تشكله ايران ربما يكون السبب المحتمل وراء إمكانية نجاح المحاولة الأخيرة لتحقيق السلام في المنطقة.

 

وقالت كلينتون في المقابلة إنها على ثقة من انه بمقدور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التوصل الى اتفاق سلام يقود إلى إقامة دولة فلسطينية.

 

واضافت "كان واضحا في حضوري انهما يرغبان في العمل بجد للتوصل الى اتفاق نهائي، وترغب الولايات المتحدة في دعم الزعماء والأشخاص الذين يرون ان هذه الفرصة ربما تكون الأخيرة لفترة طويلة لتسوية هذا النزاع".

 

وقالت "لا استطيع أن أمحو من كتب التاريخ وأغير كل ما حدث بينكم على مدى سنوات كثيرة ولكن ما يمكننا عمله هو عرض مستقبل مختلف".

 

وتعهد عباس ونتنياهو الخميس بالعمل من أجل التوصل إلى اتفاق سلام في غضون عام، ومن المقرر إجراء جولة ثانية من المحادثات يومي 24 و15 الشهر الجاري في الشرق الأوسط، وينتظر أن تعقد في مصر وستحضرها كلينتون والمبعوث الأمريكي للمنطقة، جورج ميتشل. وتستمر المفاوضات كل أسبوعين بعد ذلك.

 

النقاط الشائكة الرئيسية في المحادثات هي حدود الدولة الفلسطينية في المستقبل والطلبات الفلسطينية بعودة ملايين اللاجئين، وتتضمن العراقيل أيضا وضع القدس والمستوطنات في الأراضي الفلسطينية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.