تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

استطلاع اسرائيلي: غالبية الشباب اليهودي ترفض اعطاء العرب حقوقا كاملة ومتساوية مع اليهود

كشف استطلاع للرأي اجرته القناة العاشرة الاسرائيلية، وشمل عينة من الشباب اليهودي، قد شمل عيّنة مؤلفة من 500 ممن تتراوح اعماهرم بين 15- 18 عاما، أن غالبية هؤلاء يعتقدون أنه لا يجوز منح العرب في اسرائيل حقوقا متساوية مع حقوق اليهود. كما كشف الاستطلاع، أن الغالبية الساحقة من الشباب اليهودي ترى أن إسرائيل يجب أن تكون "يهودية وديمقراطية". وجاء في الاستطلاع ان هناك غالبية يهودية تؤيد محاكمة أو سحب مواطنة من يعارض ذلك.

وبجسب الاستطلاع الذي أعده البروفيسور كميل فوكس من كلية الإحصاء في جامعة تل أبيب، فان 64% من الشبيبة اليهودي يعتقدون أن العرب في الداخل لا يحصلون ولا يجوز ان يحصلوا على حقوقهم كاملة. في حين يرى 59% منهم أنه يجب عدم منح العرب المساواة.

واظهرت نتائج الاستطلاع أن 96% من الشبيبة اليهودي يعتقدون أن إسرائيل ستكون "دولة يهودية وديمقراطية". بينما يؤيد 27% من تقديم من يعارض ذلك إلى المحاكمة، في حين يؤيد 41% منهم سحب المواطنة ممن يعارض.

ولدى سؤال المشاركين في الاستطلاع عن مدى استعدادهم للدراسة في صف يدرس فيه طلاب عرب، قال 50% انهم يرفضون ذلك. يتعلم في صف يوجد فيه طالب عربي واحد على الأقل.

وحول الخدمة في الاراضي الفلسطينية المحتلة، قال 59% إنه لا يرغبون بالتجند في الوحدات القتالية. في حين قال24% إنه يرفضون الخدمة العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67، مقابل 47% قالوا إنهم لن يرفضوا الخدمة العسكرية هناك.

ومن المتوقع أن تنشر نتائج الاستطلاع في مؤتمر تعقده شبكة /شوكن/ بالاشتراك مع بلدية حيفا تحت عنوان /التربية في العصر الرقمي/ كما تجدر الإشارة إلى أن الاستطلاع قد شمل عيّنة مؤلفة من 500 من الشباب اليهود من جيل 15- 18 عاما.

القناة العاشرة الاسرائيلية

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.