تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إسرائيل ترفض زيارة 5وزراء خارجيةأوروبيين إليها

 

محطة أخبار سورية

نقلت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية عن مسؤول رفيع المستوى قوله إن السبب الرسمي وراء رفض إسرائيل استقبال وفد للاتحاد الأوروبي رفيع المستوى هو مشاكل خاصة بجدول الأعمال، ولكن السبب الحقيقي هو رغبة إسرائيل فى تجنب الضغط الأوروبي الشديد عليها لتمديد تجميد بناء المستوطنات إلى ما بعد نهاية الشهر الحالي.

 

وقالت الصحيفة فى تقرير لها اليوم، الأحد 12-9-2010، إن إسرائيل رفضت استقبال وفد من خمسة وزراء خارجية من الاتحاد الأوروبي طلبوا الذهاب إلى إسرائيل يوم الخميس المقبل لإجراء محادثات فى كل من القدس ورام الله.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ونظيره الأسباني ميغيل موراتينوس طرحا اقتراح إجراء الزيارة فى أعقاب اجتماع بينهما الأسبوع الماضى تناول الجهود التى يبذلها الإتحاد الأوروبي لتعزيز عملية السلام فى الشرق الأوسط، وأن كوشنير أعرب عن غضبه واستيائه من عدم تمثيل الاتحاد الأوروبي فى قمة الشرق الأوسط الأخيرة فى واشنطن على الرغم من أن أعضاء الاتحاد الأوروبي قدموا معظم المساعدات للسلطة الفلسطينية منذ بداية عملية السلام، وأنه انتقد علنا رئيسة الشئون الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون لاتخاذها قرارا بزيارة الصين بدلا من حضور محادثات واشنطن.

 

وأشارت هاآرتس إلى أن كوشنير وموراتينوس حددا نظراءهم من بريطانيا وألمانيا وإيطاليا للانضمام إلى وفد يقوم بزيارة لإسرائيل والسلطة الفلسطينية فى محاولة لدفع عملية السلام قدما، تتبعه زيارة مزمعة يوم الأربعاء لمدة يوم واحد من جانب وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

 

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع للصحيفة إن إسرائيل علمت أن الموضوع الأول الذي يريد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إثارته مع إسرائيل هو تمديد تجميد البناء الاستيطاني، ونتيجة لذلك وبعد مداولات جرت فى وزارة الخارجية الإسرائيلية تقرر رفض طلب زيارة القدس والسبب الرئيسي المعلن أن الزيارة ستكون قريبة جدا من يوم الغفران الذي يبدأ مساء يوم الجمعة المقبل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن وفد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الخمسة كان ينوى فى البداية زيارة إسرائيل فى مطلع الشهر تلبية لدعوة من وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، وكان التركيز الرئيسي للمحادثات هو قطاع غزة، ولكن تم تأجيل الزيارة بسبب قمة واشنطن.

 

ونقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ليسوا مهتمين حاليا بمناقشة مسألة قطاع غزة ويريدون فقط المجيء للتحدث عن تجميد الاستيطان وعملية السلام".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.