تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

داغان يرفض تزويد لجنة تيركل بالمعلومات والوثائق المتعلقة بالهجوم على اسطول الحرية

 

 قالت الاذاعة الإسرائيلية، ان لجنة تيركل المكلفة التحقيق في الهجوم الإسرائيلي على اسطول الحرية، تدرس الخطوات التي ستتخذها بعد ان رفض رئيس الموساد، ميئير داغان تزويدها بالوثائق المطلوبة قبيل ادلائه بإفادته أمام اللجنة.

وكتب سكرتير اللجنة، المحامي يوشيع غوتلين، في رسالة بعثها لرئيس الموساد، أن اللجنة لم تحصل حتى الساعة على الوثائق المتعلقة بالحصار المفروض على قطاع غزة وبالإجراءات المتبعة لتطبيق الحصار.

إلى ذلك، بدأ رئيس مجلس الأمن القومي، عوزي أراد، بتقديم أفادته أمام أعضاء اللجنة دون حضور وسائل الإعلام. ومن المقرر ان تستمع اللجنة خلال الأسبوع الجاري لإفادة مدير عام وزارة الخارجية يوسي غال.

وكانت اللجنة قد طلبت من معاون رئيس هيئة الأركان، العميد إيريز فاينر، تسليمها معلومات إضافية من الجيش الإسرائيلي ومن لجنة الخبراء برئاسة اللواء غيورا أيلاند. وقد قدم سكرتير اللجنة هذا الطلب بعد الاستماع إلى جولة الإفادات الأولى أمام اللجنة.

وتقول اللجنة أنها بحاجة لمعلومات إضافية بخصوص التحقيق مع نشطاء منظمة IHH والتحقيقات الخاصة التي قام بها الجيش حول أحداث أسطول الحرية.

كما تطالب اللجنة بالحصول على كل المعلومات الالكترونية الموجودة بحوزة الجيش، ومعلومات حول القطع البحرية التي شاركت في أسطول الحرية، وإيضاحات مسائل أخرى لم تُفحص في إطار عمل لجنة الخبراء العسكرية.

يشار إلى ان اللجنة استمعت حتى الآن إلى إفادات كل من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو،  ووزير الحرب إيهود باراك، ورئيس هيئة الأركان، الجنرال غابي أشكنازي، ورئيس النيابة العسكرية ورئيس لجنة التحقيق العسكرية، غيورا آيلاند.

الاذاعة الإسرائيلية

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.