تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مراسل إسرائيلي: مفاوضات شرم الشيخ لم تحقق تقدما في موضوع البناء في المستوطنات

 

قال المراسل السياسي في الاذاعة الإسرائيلية، تشيكو منشيه، ان مسؤولين في مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تحدثوا عن أجواء طيبة سادت مفاوضات شرم الشيخ، خلافا للاجواء التي سبقت المحادثات حيث كان نتنياهو منزعجا جداً من تصريحات المسؤولين الفلسطينيين، وقال إنهم داسو كل التفاهمات التي تم التوصل إليها في واشنطن بخصوص التعتيم الإعلامي على المفاوضات.

وأضاف المراسل، انه رغم الأجواء الطيبة هذه، لم يتم حل قضية تجميد البناء في المستوطنات. ومع ذلك، هناك ثمة شعورا بأن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً على رئيس الحكومة الإسرائيلي لدفعه الى تقديم تنازلات بخصوص التجميد، لمساعدة الفلسطينيين على ابتلاع الضفدع المسمى "تجميد جزئي".

واشار المراسل الى ان تصريحات المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل التي قال فيها ان الطرفين، الإسرائيلي والفلسطيني شرعا ببحث عدد من القضايا الجوهرية بشكل معمق، تبدو وكأنها محاولة أمريكية للتغطية على أزمة تجميد البناء. وهذا يعني ان الأطراف لم تصل بعد إلى المواضيع الجوهرية.

من جانبه، قال المحلل السياسي تسفي يحزقيلي، ان الفلسطينيين تحدثوا عن أجواء مشجعة. ونقل عن مصدر فلسطيني قوله، ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، سيبلغ القادة العرب في القمة التي ينتظر ان تُعقد ما بين الثالث والعاشر من الشهر المقبل، أي بعد انتهاء فترة تجميد البناء في المستوطنات، انه توصل إلى عدة تفاهمات مع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأنه يمكن الافتراض بأن نوعاً من البناء سيجري في مستوطنات الضفة الغربية، ولكنه سيكون محدوداً ويمكن القبول به. وسيطلب عباس منهم توفير الدعم والتأييد لمواقفه.

التلفزيون الإسرائيلي - القناة العاشرة

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.