تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المستوى السياسي الإسرائيلي يطالب جهاته الامنية باعطاء تقييمها للوضع في غزة

طلب مسؤولون كبار في المؤسسة السياسية الاسرائيلية ، من أقسام الدراسات في الأجهزة الاستخباراتية الاسرائيلية  توفير أجوبة لمسألة السيطرة على قطاع غزة، التي تعتبر إحدى العقبات الكبيرة أمام المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية، ان هذا الطلب جاء في الوقت الذي يعرف فيه رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكبار وزراء حكومته ان محادثات السلام، مهما كانت مثمرة، لن تفضي إلى اتفاق إذا لم تشمل التسوية قطاع غزة.

وأشارت الجهات الاستخباراتية الاسرائيلية التي طلب منها تقديم تقييماتها للوضع بخصوص إمكانية سيطرة حركة فتح من جديد على القطاع، إلى ان العكس هو الصحيح، مشيرين الى ان حركة حماس تحاول السيطرة على الضفة الغربية، مع عدم استبعاد حصول انقلاب بالقوة.

وأوضح مسؤول كبير في وزارة الحرب الاسرائيلية ، أنه لا يمكن لإسرائيل التوصل إلى تسوية بدون غزة، ولا يمكن الفصل بينها وبين الضفة الغربية. وبحسب أقواله، فإن الهدف ليس إجراء مفاوضات حول كل منطقة بشكل منفصل، وإنما التوصل إلى اتفاق شامل يتضمن كافة الأراضي الفلسطينية، مضيفاً ان السلطة الفلسطينية لا يمكنها التعهد أو تقديم ضمانات تخص قطاع غزة الأمر الذي يشكل عقبة جدية وحقيقية.

واتضح من تقييمات للوضع أجراها مؤخراً خبراء في هذا الموضوع، أن السلطة الفلسطينية لا تملك في هذه المرحلة القوة المطلوبة للسيطرة على القطاع من جديد. وبالتالي يمكن إجراء مفاوضات والتوصل إلى تفاهمات مبدئية في مناطق أخرى. لكن لا يمكن التوصل إلى تسوية شاملة. لان المفاوضات ستتوقف عند وصولها الى موضوع غزة، ولن يطرأ تقدم. وهو ما تدركه إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

التلفزيون الإسرائيلي - القناة العاشرة

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.