تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قبل اسبوع من استئناف البناء: بيرس وعباس سيلتقيان في الولايات المتحدة

          قبل اسبوع من انتهاء موعد تجميد البناء في المستوطنات، تنتقل بؤرة النشاط السياسي الى نيويورك، حيث ستفتتح الجمعية العمومية للامم المتحدة. وحسب مصدر سياسي كبير في اسرائيل فان الرئيس شمعون بيرس، الذي سافر أمس الى الولايات المتحدة سيلتقي هناك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) وسيضغط عليه الا يفجر المفاوضات المباشرة مع نهاية التجميد. ويلوح أن عباس سيلتقي في نيويورك بالرئيس الامريكي براك اوباما ايضا.

          بالتوازي مع الرئيس بيرس، يسافر الى الولايات المتحدة  ايهود باراك ايضا. وغدا يلتقي باراك في واشنطن وزير الدفاع روبرت غيتس ومستشار الامن القومي الجنرال جيمس جونز. وبعد ذلك يلتقي في نيويورك وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

          وتمارس الاسرة الدولية ضغوطا كبيرة سواء على اسرائيل ام على السلطة الفلسطينية في محاولة لمنع تفجير المفاوضات بين الطرفين. ويوم الجمعة، قبل دخول صوم يوم الغفران اتصلت المستشارة الالمانية انجيلا ماركيل برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وطلبت ماركيل  من نتنياهو تجميد البناء بعدة اشهر اخرى. وذلك للسماح باستمرار المفاوضات. وقالت ماركيل لنتنياهو: "يجب عمل كل شيء من أجل الوصول الى اتفاق اطار مع السلطة الفلسطينية في غضون سنة".

         وتواصل اسرائيل والسلطة الفلسطينية هذا الاسبوع الاتصالات بينهما لعقد لقاء آخر بين نتنياهو وعباس قبل نهاية موعد التجميد. رئيس الفريق الاسرائيلي المفاوض المحامي اسحق مولكو يلتقي هذا الاسبوع نظيره الفلسطيني صائب عريقات. وسيعقد اللقاء أغلب الظن في نيويورك.

          في اثناء نهاية الاسبوع تحدث  افيغدور ليبرمان مع نظيره البريطاني وليم هيغ، وشدد امامه على أن لا نية لاسرائيل لتمديد تجميد البناء. "الفلسطينيون اضاعوا تسعة اشهر وحتى في الشهر العاشر لم يأتوا الى المحادثات انطلاقا من نية طيبة"، قال ليبرمان لهيغ.

          عضو اللجنة المركزية في فتح، محمد دحلان قال امس في مقابلة مع صحيفة "الحياة" اللندنية ان المفاوضات لم تبدأ على الاطلاق وان الطرفين لم يتفقا على اجندتها. وانطلق دحلان في هجوم شخصي على نتنياهو: ادعى بان رئيس الوزراء الاسرائيلي يسعى فقط الى الحفاظ على الوضع القائم. وقال دحلان ان "نتنياهو لا يفكر بان الشعب الفلسطيني يستحق الحياة والدولة. هذا موقفه الاستراتيجي. وهو يقول أقوالا جميلة جدا في اللقاءات،  ولكن النتائج صفر. لا يمكن حتى كتابة بيان ختامي في اللقاء معه، بل مجرد اقوال عامة. وهو اقوى من مناحيم بيغن، ولكنه لا يريد ولا يتوق لتحريك السلام".

          والى ذلك، يلتقي الرئيس بيرس هذا الاسبوع على هامش الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك بالرئيس التركي عبدالله غول. ويعقد اللقاء على خلفية الازمة العميقة بين اسرائيل وتركيا، والتي بدأت في حملة "رصاص مصبوب" وتفاقمت بعد احداث الاسطول الى غزة.

          اللقاء بين بيرس وغول سيكون على المستوى الاعلى بين الدولتين منذ احداث الاسطول الى غزة. اللقاء الوحيد في المستوى السياسي بين الطرفين وقع قبل شهرين في بروكسل. كان هذا عندما التقى وزير الخارجية التركي احمد داوداوغلو سرا بوزير الصناعة والتجارة بنيامين بن اليعيزر.

          الصحيفة التركية واسعة الانتشار "زمان" افادت يوم الجمعة على لسان موظف تركي كبير بان غول سيلتقي ببيرس على هامش الجمعية العمومية للامم المتحدة. وحسب الموظف التركي، لا مانع من عقد اللقاء رغم الازمة بين الدولتين. ومع ذلك، اشار الى أن غول سيطلب من بيرس أن تعتذر اسرائيل عن احداث الاسطول وعن قتل المدنيين الاتراك وتدفع تعويضات لعائلاتهم. وفقط بعد ان تلبى هذه المطالب ستعود العلاقات بين الدولتين الى سابق عهدها.

          حسب التقرير، فان غول سيقول لبيرس ان اسرائيل يمكنها أن تعرب عن اعتذارها على قتل المدنيين الاتراك في اطار لجنة الفحص لدى الامم المتحدة لاحداث الاسطول. اللجنة برئاسة رئيس وزراء نيوزيلند جيفري بالمر، والتي تضم ممثلين من اسرائيل وتركيا، من المتوقع أن ترفع في الايام القادمة تقريرها الاولي.

          بيرس وغول سيصلان الى نيويورك كي يشاركا في اجتماع ينظمه الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون. وقد دعا الاخير الرجلين الى ندوة في موضوع المسيرة السلمية في الشرق الاوسط، والتي سيشارك فيها اغلب الظن ولي عهد البحرين.

          وجاء من مقر الرئيس التعقيب بان بيرس أكد مشاركته في الندوة التي ينظمها الرئيس كلينتون وانه تجري اتصالات لعقد لقاء مع الرئيس التركي. ومع ذلك، اشارت هذه المصادر الى أن حتى الان لم يصل تأكيد نهائي على ذلك.

                                                                                                                               هآرتس 19/9/2010

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.