تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

باراك يدعو الى حل وسط ويرى ان هناك فرصة للتوصل الى اتفاق..

 

لم يستبعد وزير الحرب الإسرائيلي ايهود باراك، احتمال التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين بخصوص تجميد البناء في المستوطنات، قائلا ان الفرصة لا تتجاوز الخمسين في المئة. وقال إنه سيحاول اقناع اعضاء الحكومة بالحاجة إلى حل وسط. واوضح انه ليس واثقا من النجاح. وأضاف: آمل ألا تنهار المحادثات. لكني لا أستطيع أن أعد بذلك.

وأكد باراك أنه يشارك الرئيس الامريكي باراك اوباما تفاؤله لجهة انه اذا تم تجاوز مأزق تجميد البناء في المستوطنات، سيكون عندها من الممكن التوصل الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين خلال عام. واضاف: أعتقد أن ذلك ممكن. وأعتقد أن الإدارة الأمريكية تبذل جهودا كبيرة للتوصل إلى هذا الاتفاق من خلال تشجيع الجانبين على أن يكونا واقعيين.

وأشار باراك إلى أن واشنطن تؤيد إقامة دولة فلسطينية وتدعم في المقابل احتياجات إسرائيل الأمنية، الامر الذي يساعد حسب اعتقاد في التوصل إلى اتفاق. واضاف: آمل أن ننجح معا في ذلك.

ورأى باراك، إن المشكلة التي تواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، تتمثل بالقيود المفروضة عليهما بفعل الضغوط الداخلية. وقال إن المنخرطين في عملية التفاوض لا يمكنهم تفويت هذه الفرصة التاريخية بسبب حقيقة أنه ليس لدى اسرائيل وسيلة لوقف جميع اعمال البناء في المستوطنات. وقال، إنه سيكون غباءا ومأساويا أن يسمح الطرفان للجدل حول تجديد إسرائيل تعليق النشاطات الإستيطانية، أن ينسف محادثات السلام.

واعتبر باراك، أن الطرفين لا يستطيعان جعل هذه الفرصة التاريخية تفلت لان إسرائيل غير قادرة على وقف البناء في المستوطنات بشكل كامل.

الاذاعة الاسرائيلية

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.