تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ليبرمان يدعو إلى حل وسط مع الفلسطينيين لان السلام غير وارد في السنوات القادمة

اعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، افيغدور ليبرمان، انه طالما لا يوجد اختراق في المفاوضات مع الفلسطينيين فان من حقه ان يعبر عن موقفه ورؤيته السياسية. واضاف، ان مواقفه واضحة ومعروفة للجميع، موضحا انها لا تتعارض مع الخطوط الاساسية للحكومة رغم انها ليست مشمولة بها. 

وكان ليبرمان قال في كلمة ألقاها في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، انه من الخطأ الاعتقاد أن معالجة المشكلة الإيرانية تتطلب أولا تسوية الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، مضيفا أنه طالما تواصل إيران تقويض ما اسماه الاستقرار في المنطقة فلا يمكن التوصل إلى تسوية دائمة. ولذلك من المهم أولا وقبل كل شيء حل المشكلة الإيرانية.

ودعا ليبرمان مجددا إلى التوصل لحل مؤقت طويل المدى مع الفلسطينيين لأن تحقيق سلام شامل في السنوات القليلة القادمة، ليس ممكنا. وبحسب ليبرمان، فان الاتفاق النهائي يجب أن يرتكز على تبادل أراضي وتجمعات سكانية. ومع ذلك، فإن الحديث لا يدور عن نقل وإزاحة سكان، وإنما عن تجسيد أفضل للواقع الديموغرافي.

هذا وقد أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تحفظه على أقوال ليبرمان. وقالت جهات في مكتب نتنياهو، ان المفاوضات السياسية، يديرها رئيس الوزراء باسم دولة إسرائيل، وان اتفاقات السلام المختلفة يتم بحثها والبت فيها فقط حول طاولة المفاوضات وليس في أي مكان آخر.

من جهته، رد الوزير افيشي بريفيرمن، على تصريحات ليبرمان قائلا انه لن ينزل إلى مستوى وزير الخارجية، انه سياسي مغمور يعرض وجود إسرائيل للخطر ويحولها إلى اضحوكة على الساحة الدولية.

 التلفزيون الإسرائيلي-  القناة العاشرة

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.