تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المجلس الوزاري الإسرائيلي يبحث كيفية مواجهة الهجمات الخارجية على اسرائيل

بحث المجلس الوزارء السباعي استعدادت إسرائيل للتعامل مع الهجمات الخارجية التي تتعرض لها. واستمع الوزراء إلى تقرير من ممثل إسرائيل في لجنة التحقيق الاممية الخاصة بأحداث اسطول الحرية يوسيف تشنيخانوفر.

وقال المراسل السياسي شموئيل تال، ان المجلس السباعي لم يبحث مسألة تجميد البناء في المستوطنات، وان رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعقد غدا اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية. لكن من غير الواضح ما ان كان الخلاف بشأن البناء في المستوطنات سيطرح خلال الاجتماع.

وكانت القناة العاشرة قد قالت ان المجلس الوزاري السباعي سيبحث العروض الامريكية لتجميد البناء في مستوطنات يهودا والسامرة لمدة 60 يوما اضافية مقابل الحصول على ضمانات من الادارة الامريكية. لكن يبدو ان اتخاذ قرار إسرائيلي حاسم في هذا الشأن لن يتم اليوم، وان حصل مثل هذا الامر فانه سيحصل فقط بعد اسبوع مع انعقاد مؤتمر  القمة العربية.

ومن المتوقع ان يعارض تجميد البناء في المستوطنات اربعة وزراء من المجلس السباعي هم، افيغدور ليبرمان وايلي يشاي  وبيني بيغن وموشيه يعلون. في حين سيؤيده وزيران هما، ايهود باراك ودان مريدور. في حين لا يزال موقف نتنياهو غير زاضح.  لكنه سيجد صعوبة في رفض العرض الأمريكي الذي يشتمل على الجزرة والعصا بنفس الوقت: الجزرة على شكل ضمانات ومغريات. والعصا على شكل تقديم الدعم للجانب الفلسطيني في قضايا كثيرة.

في هذه الاثناء، قررت كتلة الاتحاد الوطني خلال اجتماعها عشية افتتاح الدورة الشتوية للكنيست، توفير شبكة امان لرئيس الوزراء نتنياهو في حال قرر عدم استئناف تجميد البناء في المستوطنات، وعدم تقديم تنازلات سياسية. 

الاذاعة الإسرائيلية

ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.