تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عريقات يستبعد بدء المفاوضات مع إسرائيل في أيار

 

محطة أخبار سورية

قال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، إنه لا يتوقع أن تبدأ المفاوضات مع إسرائيل في الأيام المقبلة، موضحاً أن ميتشل سيعود في بداية أيار المقبل لاستكمال الجهود لبدء المحادثات.

 

وقال عريقات إن «القيادة الفلسطينية تبذل كل جهد ممكن لإنجاح جهود الرئيس أوباما ومبعوثه ميتشل»، مشدداً على أن «نجاح الرئيس أوباما يعني الاستقلال والحرية للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي».

 

وأضاف أنه التقى ميتشل مرتين خلال مهمته هذه، وأنه ستكون هناك لقاءات يومية مع نائبه ديفيد هيل، الذي لم يغادر مع المبعوث الأميركي أول من أمس.

 

واتهم عريقات إسرائيل بأنها «تحاول أن توهم المجتمع الدولي بأنها موافقة على المفاوضات، لكنها في الحقيقة تعرقل بدء المفاوضات». وأكد أن «المطلوب الآن هو أن تضمن إدارة الرئيس أوباما أن تكفّ إسرائيل عن كل استفزازاتها من خلال وقف شامل للاستيطان في الضفة الغربية والقدس، ووقف هدم البيوت وتهجير السكان الفلسطينيين ووقف بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس في مستوطنة رمات شلوم».

 

وكانت صحيفة «هآرتس» نقلت عن محافل ذات صلة باستئناف المحادثات قولها إن محادثات التقارب بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ستبدأ في النصف الأول من شهر أيار المقبل.

 

وكشفت الصحيفة أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أكد للرئيس الفلسطيني محمود عباس، في رسالة وجهها إليه، أنه «لن يتمكن من أن ينتزع من نتنياهو التزاماً رسمياً بتجميد البناء في شرقي القدس». لكنه أعرب، بحسب الصحيفة، عن ثقته بأن «إسرائيل ستمتنع عن مبادرات ذات مغزى في الأحياء في شرقي القدس»، في إشارة إلى 1600 وحدة سكنية في رمات شلومو، أقرّتها اللجنة اللوائية عشية زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.