تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عريقات: على إسرائيل أن تختاربين السلام والمستوطنات

 

محطة أخبار سورية

أكد رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ضرورة أن تختار إسرائيل بين السلام والمستوطنات.

 

وأضاف عريقات الذي شارك في ندوة في نيويورك الليلة الماضية نظمها "معهد السلام الدولي" بحضور العشرات من مندوبي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وأكاديميين وصحافيين أن تجميد أعمال البناء في المستوطنات لا يعتبر شرطا مسبقا وإنما هو مطلب رئيسي في خارطة الطريق.

 

وتابع إن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفضت حتى الآن الرد على ثلاثة أسئلة مهمة وهي: "هل هي مستعدة لاستئناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها نهاية عام 2008، وهل تعترف بشرق القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، وهل تقبل بحدود عام 67 كأساس لحل الدولتين؟".

 

وحذر عريقات من أن إسرائيل ستجد نفسها في "حالة صعبة" إذا لم يتم التوصل حتى نهاية العام الحالي الى حل الدولتين، مضيفا ان السلطة الفلسطينية قد تنحل في مثل هذه الحالة نظرا لأنها أقيمت بهدف بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وليس بهدف الاحتفاظ باسرائيل كقوة حاكمة الى الأبد، على حد تعبيره.

 

 من جانبه، اكد وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلية دان مريدور رغبة بلاده في الانتقال الى المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين في غضون الأسابيع القادمة بدلا من المفاوضات عن قرب التي وصفها بالغريبة.

 

وقال مريدور انه يتعين على الجانبين التحدث مع بعضهما البعض واتخاذ القرارات الصعبة الضرورية لاحراز تقدم في عملية السلام ولكنه حذر من إتباع مبدأ الكل او لا شئ.

 

وأضاف الوزير الاسرائيلي، الذي شارك في الندوة انه حتى اذا لم يتمكن الجانبان من التوصل الى اتفاق حول جميع القضايا الجوهرية "فيجب عدم السماح للمفاوضات بالانهيار".

 

وأوضح في التصريحات التي نقلتها الاذاعة الاسرائيلية ان قضية اللاجئين هي أهم قضية في نظر اسرائيل في اطار مفاوضات الوضع النهائي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.