تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موسى يستبعد الانتقال لمفاوضات مباشرة مع إسرائيل

 

محطة أخبار سورية

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الخميس 8-7-2010 إن المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين تواجه "فشلا شاملا".

 

وأوضح في تصريحات للصحفيين بعد اجتماع مع ممثل اللجنة الرباعية الدولية توني بلير بمقر الجامعة العربية في القاهرة "لا يوجد أي تقدم في المفاوضات غير المباشرة ونحن نواجه فشلا شاملا لهذه المفاوضات."

 

وأشار موسى إلى أن الانتقال إلى مفاوضات مباشرة غير ممكن إلا بتحقيق تقدم في المفاوضات غير المباشرة.

 

وتقوم الولايات المتحدة بدور الوسيط في المفاوضات غير المباشرة التي كانت الدول العربية أيدت عقدها بطلب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

 

وكان الوسيط الأمريكي جورج ميتشل بدأ المحادثات غير المباشرة بين الجانبين في أيار على أن تستمر أربعة أشهر مضى قرابة نصفها الآن.

 

وستنتهي في أيلول وهو تقريبا نفس الموعد الذي ينتهي فيه تجميد جزئي لبناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة أمر به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تشرين الثاني.

 

ويريد الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونتنياهو إجراء محادثات مباشرة بشأن معاهدة للسلام في الشرق الأوسط قريبا لكن الفلسطينيين يخشون أن تنتهي المفاوضات المباشرة باتهام لهم بأنهم الطرف المعوق لتوقيع اتفاق.

 

وتقول إسرائيل إن المحادثات غير المباشرة مضيعة للوقت، وتقول السلطة الفلسطينية إن عقد مفاوضات مباشرة تهدف إلى التوصل لاتفاق يقوم على إقامة دولتين على أرض فلسطين التاريخية مرهون بإعلان إسرائيل الوقف التام للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية التي يطمح الفلسطينيون إلى أن تكون عاصمة دولتهم المستقلة في المستقبل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.