تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوباماوعباس يناقشان سبل تحقيق تقدم في عمليةالسلام

 

محطة أخبار سورية

اوباما ومحمود عباسواصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما حملته لإحياء محادثات السلام بالشرق الأوسط خلال اتصال هاتفي برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم الجمعة لبحث سبل تحقيق تقدم في عملية السلام الهشة مع إسرائيل.

 

وجاء اتصال أوباما الهاتفي بعباس بعد ثلاثة أيام من لقاء الرئيس الأمريكي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض والاتفاق على التعجيل بجهود الانتقال من المحادثات غير المباشرة بوساطة أمريكية إلى مفاوضات مباشرة.

 

ومازال الزعماء الفلسطينيون يشعرون بقلق بسبب النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي التي يريد الفلسطينيون إقامة دولة مستقلة عليها وما يصفونه بتقدم غير كاف في المحادثات"غير المباشرة" التي تسير ببطء.

 

وفي محاولة لطمأنة عباس وحفزه نحو المحادثات المباشرة المعلقة منذ 2008 قال البيت الابيض ان اوباما اشاد بالزعيم الفلسطيني "لالتزامه بالسلام."

 

وقال البيت الابيض"راجع هو والرئيس عباس سبل التقدم الى المحادثات المباشرة في المستقبل القريب من اجل التوصل الى اتفاق ينهي الصراع ويقيم دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للنمو تعيش جنبا الى جنب في سلام وامن مع اسرائيل."

 

واشار اوباما الى "زخم ايجابي" مما وصفه البيت الابيض بتحسن على الارض في الضفة الغربية وقطاع غزة والتقدم في المحادثات غير المباشرة وضبط النفس الذي ابداه كلا الجانبين في الاونة الاخيرة.

 

وخففت إسرائيل حصارها البري على قطاع غزة الذي تحكمه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ مواجهة إدانة دولية بشأن هجوم دام على أسطول بحري للمساعدات في 31 أيار.

 

وذكر البيت الأبيض أن أوباما ابلغ عباس انه سيرسل من جديد مبعوثه للشرق الاوسط جورج ميتشل إلى المنطقة قريبا للتوسط في اجراء جولة جديدة من المحادثات"للبناء على قوة الدفع تلك."

 

وفي طرحه لأول مرة اقتراحا بجدول زمني لاجراء المفاوضات قال اوباما يوم الثلاثاء انه يأمل بإجراء مفاوضات مباشرة قبل انتهاء فترة توقف اسرائيلية لمدة عشرة اشهر لبناء مساكن جديدة في مستوطنات الضفة الغربية في سبتمبر ايلول.

 

وهناك شكوك قوية بان يكون الفلسطينيون مستعدين للانضمام إلى محادثات مباشرة دون وعد على الأقل بتمديد التجميد الجزئي للمستوطنات في الأراضي المحتلة.

 

وأشار نتنياهو الذي كان يتحدث في نيويورك يوم الخميس الى انه غير مستعد للتنازل بشأن هذه القضية. ولكنه تعهد باتخاذ"خطوات ملموسة" للمساعدة في حفز عملية السلام ولكنه لم يقدم اي شيء محدد.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.