تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عريقات: أبو مازن كلفني برئاسة فريق المفاوضات

 

محطة أخبار سورية

قال صائب عريقات، رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كلفه شخصيا برئاسة وفد المفاوضات المباشرة التي بدأت بقمة خماسية في واشنطن في الثاني من أيلول الحالي.

 

وأضاف عريقات الذي كان يتحدث لـ«الشرق الأوسط» للرد على تقارير صحافية أفادت بأن ثمة صراعا خفيا جاريا بينه وبين نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض دائرة العلاقات الخارجية فيه، حول رئاسة الوفد، عندما لا يكون أبو مازن حاضرا في هذه المفاوضات.

 

يذكر أن قمة أخرى ستعقد بعد غد في شرم الشيخ بين أبو مازن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الجلسة الثانية لمفاوضات مباشرة بحضور وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ومبعوث السلام الأميركي الخاص جورج ميتشل.

 

وسيلتقي الزعيمان في اليوم التالي في القدس في اجتماع ثنائي ويرتب لعقد قمة ثنائية رابعة بعد القمة المقترحة في نيويورك، على هامش جلسات الجمعية العمومية، في مدينة أريحا الفلسطينية في غور الأردن.

 

وأضاف عريقات «أن الدكتور نبيل هو أخ عزيز وهو مفوض العلاقات الخارجية في فتح، وسيكون عضوا في فريق المفاوضات». ودعا عريقات الأطراف المختلفة إلى عدم «الانشغال في قضايا جانبية وهامشية.. ولنركز الجهود على القضايا الرئيسية، وهي القدس واللاجئون والاستيطان والإفراج عن المعتقلين والأسير الإسرائيلي وغيرها من القضايا الأساسية».

 

ونفى شعث وجود صراع من هذا القبيل. وقال لـ«الشرق الأوسط»: «هذا كلام فارغ وعار عن الصحة.. وليس هناك أي صراع من أي نوع.. بل هناك موقف واحد». وأكد أن عريقات هو الذي سيقف على رأس الوفد الفلسطيني في المفاوضات التفصيلية، موضحا أن أبو مازن هو الذي سيخوض المفاوضات بشكل عام.

 

وأوضح شعث قائلا: «لم أشارك بشكل فعلي في المفاوضات التفصيلية منذ عام 1995.. وليست لدي الرغبة لا من قريب ولا من بعيد أن أعود إليها.. إذ لدي ما يكفيني من مهام في إطار منصبي كمفوض للعلاقات الخارجية في حركة فتح». وقال مستطردا « ولكن إذا ما طلب مني الرئيس أبو مازن أن أشارك في موقعة مثل موقعة واشنطن أو شرم الشيخ فإنني لن أتوانى عن الحضور والمشاركة».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.