تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تنديد دولي بالاستيطان وعباس يتمسك بالتفاوض

 

محطة أخبار سورية

أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الثلاثاء في حديث لاذاعة "اوروبا1" في باريس أن على إسرائيل أن تعلن تجميدا للاستيطان في الضفة الغربية "طالما هناك مفاوضات" سلام جارية.

 

وقال عباس "نطلب تجميد "الاستيطان" طالما ان هناك مفاوضات، لانه ما دام هناك مفاوضات، هناك امل".

 

وكان عباس طالب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بتمديد العمل بتجميد الاستيطان "لثلاثة او اربعة اشهر" لاعطاء فرصة لمفاوضات السلام التي استؤنفت مطلع الشهر الحالي برعاية اميركية.

 

واستؤنف البناء ولو بشكل محدود الاثنين في بعض مستوطنات الضفة الغربية عند انتهاء العمل بقرار تجميد الاستيطان لمدة عشرة اشهر وقد رفض الاسرائيليون تمديده.

 

غير ان الفلسطينيين يتحفظون على اعلان ردهم حول مستقبل مفاوضات السلام الى حين استشارة الهيئات القيادية في منظمة التحرير الفلسطينية ولجنة المتابعة العربية التي ستجتمع في مصر في الرابع من تشرين الاول.

 

وكرر عباس الثلاثاء في المقابلة التي ترجمت الى الفرنسية "لا نريد وقف هذه المفاوضات، لكن اذا استمر الاستيطان، فسنضطر الى وقفها"، واضاف ان على نتنياهو ان "يعلم ان السلام اهم من الاستيطان".

 

من جانبه اعلن الناطق باسم الخارجية الامريكية فيليب كراولي ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اجرى اتصالين هاتفيين مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون دون الافصاح عن فحواهما لكن يرحج انهما تطرقتا الى استئناف اسرائيل البناء في المستوطنات في اعقاب تجميد دام 10 اشهر.

 

وكانت وشنطن قد اعربت عن خيبة املها من قرار اسرائيل عدم تمديد وقف النشاط الاستيطاني بعد انتهاء فترة التجميد مساء الاحد.

 

كذلك اعربت الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وبريطانيا وفرنسا عن خيبة الامل والامم المتحدة ازاء القرار الاسرائيلي وحيث وضف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون القرار بانه "استفزازي".

 

وقال عباس انه سيرد على قرار إسرائيل بعد لقائه مع اعضاء لجنة المتابعة العربية التي تضم وزراء خارجية عدد من الدول العربية يوم الاثنين المقبل ولعد التشاور مع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية التي تتولى ملف مفاوضات السلام.

 

وكان عباس قد هدد من قبل بالانسحاب من هذه المفاوضات إذا رفضت إسرائيل تمديد تجميد الاستيطان وقال في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان على اسرائيل ان تختار اما السلام او استمرار الاستيطان.

 

ويدعو الجانب الفلسطيني الى تمديد تجميد اعمال البناء في المستوطنات لمدة 3 الى 4 اشهر اضافية لاتاحة الفرصة للجانبين للاتفاق على موضوع الحدود النهاية بين اسرائيل والدولة الفلسطينية التي ستقام في نهاية المطاف.

 

وقامت الجرافات الاسرائيلية بازالة 50 بيتا عند مستوطنة ارييل، وجرت نشاطات مماثلة في مستوطنات مثل ادم واورانيت، الا ان حركة الانشاءات بطيئة بسبب عطلة الاعياد اليهودية.

 

وامتدحت الخارجية الامريكية عباس على ما وصفته بضبط النفس وقالت ان الولايات تركز على الاهداف بعيدة المدى لعملية السلام.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.