تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إضراب شامل في المدن والقرى العربية بأراضي الـ 48

 

محطة أخبار سورية

عم الإضراب العام والشامل المدن والقرى العربية اليوم الجمعة إحياء للذكرى السنوية العاشرة ل"هبة أكتوبر" العام 2000 التي قتل فيها 13 مواطنا عربيا بنيران الشرطة الإسرائيلية بالتزامن مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

 

ومنذ صباح اليوم انطلقت تظاهرات محلية في المدن والقرى العربية وزيارات لأضرحة القتلى ال13 إحياء لذكراهم وذكرى الهبة التي أصيب خلالها عشرات المواطنين العرب.

 

وندد المتظاهرون بسياسة حكومة إسرائيل تجاه الأقلية العربية مشددين على أنه حتى بعد مرور 10 سنوات على الأحداث الدموية في العام 2000 إلا أنه لم يتغير شيئا على السياسة الرسمية ضدهم.

 

وكانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل التي تضم كافة الأحزاب والقوى السياسية العربية دعت قبل أسبوعين الى إحياء الذكرى السنوية العاشرة ل"هبة أكتوبر" بإضراب عام وشامل ليوم واحد وذلك احتجاجا على استمرار سياسة التمييز ضد الأقلية العربية في إسرائيل وتصاعد عمليات هدم البيوت العربية وخصوصا في القرى العربية البدوية غير المعترف بها في النقب.

 

يذكر ان السلطات الإسرائيلية هدمت قرية العراقيب غير المعترف بها في النقب 5 مرات خلال الشهر الماضي بادعاء البناء غير المرخص.

 

وترفض إسرائيل الاعتراف بنحو 40 قرية عربية في النقب يسكنها حوالي 80 ألف نسمة وتضيق الخناق على سكانها من خلال عدم تزويدهم بأي نوع من الخدمات من أجل إرغامهم على الرحيل عن أراضيهم، وفي المقابل تعرض عليهم تجميعهم في بلدات لا تتلاءم مع طبيعة عيشهم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.