تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بكين: خطاب كلينتون "مسيء" للعلاقات الصينية الأميركية

اعتبرت وزارة الخارجية الصينية الجمعة ان خطاب وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون حول الانترنت الخميس الذي انتقدت فيه الرقابة "مسيء" للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، ما زهاوكسو، في بيان "نحن نحتج بشدة على هذه التصريحات والأفعال التي تخالف الوقائع والمسيئة للعلاقات الصينية الأميركية".

وأضاف "ان شبكة الانترنت الصينية مفتوحة ونمو الانترنت في الصين نشط جدا" مشيرا إلى أن بلاده كانت تضم 384 مليون مشترك في الانترنت نهاية 2009 ما يشكل اكبر عدد من مستخدمي الانترنت في العالم.

وأكد المتحدث أن "الدستور الصيني يحمي حرية التعبير للمواطنين وأن النهوض بتطوير الانترنت يشكل سياسة ثابتة لدينا".

وكانت كلينتون دعت في خطاب الخميس حول حرية التعبير على الانترنت، الصين إلى إجراء تحقيق معمق في الهجمات التي تعرض لها محرك البحث عبر الانترنت "غوغل" في الصين وحثت شركات التكنولوجيا على التصدي للرقابة على الانترنت.

وحذرت وزيرة الخارجية الأميركية الخميس من ان "الأشخاص والبلدان التي تشن هجمات الكترونية يجب أن تتحمل العواقب، وأضافت أن الولايات المتحدة تقع على عاتقها "مسؤولية" باعتبارها "مهد" الانترنت، في تأمين حرية استخدامها.

واعتبرت كلينتون أن الدول التي تحد من حرية الوصول إلى المعلومات وتكبح "الحقوق الأساسية لمستخدمي الانترنت تخاطر باستبعاد نفسها عن التقدم المحرز في القرن الحادي والعشرين".

وأكد المتحدث باسم الخارجية الصينية اليوم الجمعة أن بلاده هي أبرز الضحايا في العالم لهجمات قراصنة المعلوماتية"، وقال "اننا ندعو الولايات المتحدة الى احترام الوقائع والتوقف عن استغلال المشكلة المفترضة لحرية التعبير على الانترنت لتوجيه انتقادات غير مبررة بحق الصين".

وأكد المتحدث رغبة بلاده "في تعزيز الحوار والتبادل والتعاون" مع الولايات المتحدة مع "تسوية الخلافات والمسائل الحساسة بالطريقة الملائمة بهدف حماية تطور سليم ومستقر للعلاقات الصينية الأميركية".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.