تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

منطقة في الدماغ تحفز على مقاومة الإغراءات وتحث على الصبر للظفر بجوائز أفضل

مصدر الصورة
وكالات - SNS

تحفز منطقة في الدماغ تقع مباشرة فوق الأذن اليسرى الإنسان على مقاومة الإغراءات وتحثه على الصبر بانتظار الحصول على جوائز أفضل أو أقصى ما يتمناه.

 

وذكر موقع لايف ساينس أن النتائج التي توصل إليها العلماء تشير إلى أن الجهة الجانبية اليسرى لقشرة مقدم الفصّ الجبهي إذا أصيبت بعطل خفيف أو خلل فإن الناس يميلون إلى اتخاذ قرارات فورية أو متعجلة يكون مردودها متواضعاً في حين أنهم لو انتظروا أو صبروا لبعض الوقت لكانت النتيجة أفضل بالنسبة إليهم.

 

وأضافت الدراسة إن ذلك قد يساعد العلماء في المستقبل على فهم أفضل للاضطرابات النفسية التي يعاني منها المدمنون على المواد المخدرة أو القمار، موضحة إن ذلك قد يشرح أيضاً الأسباب التي تجعل بعض الأطفال والمراهقين وحتى البالغين والشبان يستسلمون للإغراءات بسرعة في الكثير من الأحيان.

 

وقال الباحث بيرند فيغنر من جامعة كولومبيا في نيويورك " إن قشرة مقدم الفص الجبهي هي آخر المكونات الدماغية التي تنضج خلال فترة البلوغ والمراهقة".

 

وأضاف إن هذا قد يساعد على فهم الأسباب التي تجعل المراهقين والشباب يندفعون ويتخذون قرارات فورية في الكثير من المسائل.

 

وأخضع فيغنر وزملاؤه في الدراسة 52 طالباً جامعياً لتجربة لمعرفة مدى مقاومتهم للإغراءات وذلك بتعريضهم لنبضات مغناطيسية قصيرة في مناطق معينة من أدمغتهم ذات تأثير مؤقت ثم ركزوا على المنطقتين اللتين تقعان فوق الأذنين اليمنى واليسرى من الرأس بهدف معرفة الدور الذي تلعبه هذه الأجزاء في اتخاذ القرارات.

 

ومن الأسئلة التي طرحت على المبحوثين " هل تفضل الحصول على 20 دولارا أميركيا الآن... أم تفضل الانتظار والظفر بثلاثين بعد أسبوعين؟" فتبين أن الذين كان الجزء الواقع فوق الأذن اليسرى مصاب بعطل خفيف في قشرة مقدم الفص الجبهي الجاني لديهم فضلوا الحصول على العشرين دولارا بشكل فوري في حين فضل نظراؤهم الذين لا يعانون من هذه المشكلة الانتظار لأسبوعين للحصول على الثلاثين دولارا .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.