تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مشاهدة الأطفال للتلفزيون تسبب مشاكل في التعلم وتكسبهم عادات سيئة

مصدر الصورة
وكالات - SNS

 

محطة اخبار سورية 

 أظهرت دراسة كندية جديدة أن قضاء الأطفال دون سنّ الذهاب إلى المدرسة فترات طويلة أمام التلفاز تؤثر على قدراتهم على التعلم وتزيد من احتمال اكتسابهم عادات سيئة.

 

وذكرت مجلة "مونتريال غازيت" أن دراسة أعدتها جامعة مونتريال ومستشفى سانت جوستين وجامعة ميتشيغن ونشرت في دورية "أرشيف طبّ الأطفال والمراهقين" تظهر كيف تنبع العادات السيئة التي تستمر مدى الحياة قبل أن يدخل الأطفال إلى المدرسة، وتبين كيف تؤثر في جميع المجالات من الأداء في الرياضيات إلى احتمالات أن يتعرضوا للتنمر في المدرسة.

 

وتتبع فريق من الباحثين في كيبيك 1314 طفلا، وسئل الوالدان، عن عدد الساعات التي يقضيها الصغار أمام التلفاز في عمريّ 29 شهراً ثم 58 شهراً. وعند بلوغ الأطفال سن العاشرة استخدم الباحثون تقييم الأداء الأكاديمي للمجموعة، ومقابلات مع الأساتذة ومؤشر كتلة الجسم لقياس البدانة ومدى متابعة الوالدة لدراستها ومزاج الأطفال لتبيان كيف أثرت مشاهدة التلفزيون في الصغر على حياتهم.

 

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة ليندا بغاني "وجدنا أن كلّ ساعة إضافية قضاها الطفل أمام التلفزيون قابلها تراجع مستقبلي في التفاعل في الصف وفي النجاح في الرياضيات"، كما أن الطفل كان يتعرض لمضايقات من قبل زملائه في الصف ،وتمتعوا بنمط حياة أقل نشاطاً وتناولوا كميات أكبر من الأطعمة السريعة.

 

وأضافت إن مشاهدة التلفاز هي نشاط سلبي على الصعيدين الجسدي والفكري.

 

وتوصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بمنع الأطفال دون سن الثانية من مشاهدة التلفزيون كلياً، وتحديد مشاهدته بساعة أو اثنتين لمن تجاوزوا الثانية، إلا أن الدراسة وجدت أن مشاهدة التلفزيون بين العام الثاني والرابع أخرت عملية النموّ.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.