تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

معدلات التدخين في الأردن الأعلى عربيا

محطة أخبار سورية

أعلن خبير صحي أردني اليوم الأحد ان معدلات التدخين في المملكة هي الأعلى عربيا .

 

وفي مؤتمر صحافي عقد اليوم في مركز الحسين للسرطان لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، قال رئيس قسم الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة ومدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس هواري أن نسبة مدخني السجائر فوق سن 18 عاماً في الأردن بلغت 29 % ،ونسبة مدخني السجائر في الفئة العمرية من 13إلى15 سنة بلغت 6ر13 % ،ونسبة النساء اللواتي يدخنّ النارجيلة بلغت 12 % في مقابل 10 % للرجال.

 

وأوضح أن التعرض للتدخين السلبي يزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب والسرطان بنسبة 30 % ،ويعرض طفلك لتدخين سيجارة واحدة من بين أربع سجائر تدخنها إلى جانبه.

 

وأشار إلى أن التدخين بالقرب من الأطفال يزيد احتمال تحولهم إلى مدخنين في المستقبل، مبينا أن الأطفال الرضع معرضين لتلقي كميات من السموم بمقدار عشرين مرة بسبب التدخين السلبي في مقابل ما يستنشقه المدخن البالغ النشط.

 

وقال مدير التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة مالك حباشنة ان تعرض المرأة الحامل للتدخين السلبي يزيد من احتمال إصابة الجنين بمرض الربو بنسبة 20 %، داعيا جميع الجهات المعنية الى التعاون والتنسيق في ما بينها لمكافحة ظاهرة التدخين.

 

وكان الأردن بدأ في الخامس والعشرين من الشهر الحالي تطبيق قانون حظر التدخين في كافة الأماكن العامة والمؤسسات والدوائر الرسمية والحكومية والمستشفيات والمدارس والمعاهد والمطارات ، تحت طائلة العقوبة للمخالفين ،التي تصل الى حد السجن لمدد تتراوح ما بين أسبوع وحتى شهر إضافة الى غرامة مالية .

 

وتشير دراسات رسمية الى ان خسائر الاقتصاد الأردني السنوية جراء التدخين تصل الى نحو 400 مليون دينار أو ما يعادل 600 مليون دولار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.