تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا تستعد لإطلاق الجيل الخامس من أقمار عربسات

مصدر الصورة
SNS- العربية CNN

 

 

القمر العربي سينطلق على متن ''بروتون'' الروسي

القمر العربي سينطلق على متن ''بروتون'' الروسي

 

يستعد القمر الصناعي العربي الأول من أقمار الجيل الخامس "عربسات ب-5" للانطلاق إلى مدارة المخصص حول الأرض في الثانية صباحاً من يوم الرابع من يونيو/حزيران، وذلك من مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان.

 

وسينطلق القمر "بدر 5" على متن الصاروخ الروسي الناقل "بروتون بريز-أم" وفقاً للناطق باسم مركز "خرونيتشيف"، كما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء.

 

يذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها إطلاق أحد أقمار عربسات إلى مدار حول الأرض بواسطة الصاروخ "بروتون."

 

ويعد القمر "بدر-5" قمر اتصالات جديداً تم إنتاجه لصالح مؤسسة "عربسات" للاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

 

وسيخرج القمر الصناعي الجديد إلى المدار في نقطة بين قمري "بدر-4" و"بدر-6" للبث التلفزيوني اللذين أُطلقا إلى المدار عامي 2006 و2008 على التوالي.

 

وسيسمح القمر الجديد لشركة "عربسات" بالارتقاء إلى مستوى غير مسبوق لجودة خدماتها المقدمة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

يشار إلى أن الجهة المصنعة للقمر هي اتحاد بين شركتي "استريوم" و"تاليس ألينا" الفرنسيتين وهو من طراز "يوروستار إى 3000 بلاس."

 

وصرح الرئيس التنفيذي لمؤسسة عربسات، خالد بن أحمد بالخيور، بأن "بدر-5" من الأقمار متعددة الحمولة والخدمات والتغطيات حيث صمم لخدمة العالم العربي والدول والأقاليم المجاورة من خلال عدد من التغطيات المتنوعة "بيمز" والحزم الترددية المختلفة في "كاي يو باند" و"كا باند" التي توفر البث التلفزيوني المباشر للمنازل وخدمات التلفزيون التفاعلي وخدمات الإنترنت مع سعات إضافية لاستيعاب الطلب المتوقع على التلفزيون عالي الوضوح HDTV.

 

 

وستوفر سعة "بدر-5" احتياطياً كاملاً في المدار للأقمار العاملة حالياً في الموقع الحصري الساخن لعربسات، إضافة لقدرته على تأمين المتطلبات المتزايدة والتوسع المستقبلي، حيث تزيد سعة القمر على 700 قناة تلفزيونية، كما يمكنه تقديم خدمات الاتصالات الفضائية المتنوعة، بحسب الخبر الذي نشرته المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات" على موقعها على الإنترنت.

 

ومن المتوقع أن يتم إطلاق القمر الثاني من أقمار الجيل الخامس لعربسات "5-أيه" في نهاية الشهر الجاري، على الموقع المدارى الحصري لعربسات والذي يغطى كافة أرجاء القارة الإفريقية وأجزاء كبيرة من قارة أسيا إضافة إلى تغطيته للعالم العربي بشكل كامل.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.