تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دراسة: زيادة وزن المرأة يهددها بالإصابة بضعف الذاكرة

محطة أخبار سورية

كلما كان وزن المرأة زائدا في منتصف العمر كلما ازداد احتمال معاناتها من ضعف الذاكرة ،ولاحظت دراسة جديدة أعدتها الدكتورة ديانا كيروين،الأستاذة المساعدة بقسم طب الشيخوخة في كلية فاينبيرغ للطب بجامعة نورث وسترن في شيكاغو بالولايات المتحدة أنه كلما وجدت نقطة زائدة عند المرأة بحسب مؤشر كتلة الجسم في منتصف العمر كلما انخفض نشاط ذاكرتها نقطة أيضاً.

 

وذكر موقع هلث داي نيوز اليوم الأربعاء أن الدراسة استندت إلى بيانات عن حوالي 9 آلاف امرأة أعمارهن ما بين 65 و 79 سنة امرأة شاركن في " مبادرة الصحة النسائية" وهي عن السيدات اللاتي تخطين سن اليأس.

 

ونشرت الدراسة في دورية جمعية علم الشيخوخة الأميركية، وقالت كيروين " حتى لو شعرت المرأة بأنها بحالة جيدة لأن ضغط دمها ومستوى الكوليسترول لديها جيد عليها أن تراقب وزنها لأن التخلص من الوزن الزائد ليس جيداً لقلبها فقط بل ولدماغها أيضاً".

 

ولاحظت كيروين ورفاقها في الدراسة وجود ارتباط بين البدانة وضعف الذاكرة عند النساء البدينات، من جانبه قال مدير مركز مونتيفور الطبي للتحليل النفسي وعلم الشيخوخة في نيويورك الدكتور غاري كنيدي " ما تقوله لنا هذه الدراسة هو أن هناك شيئاً له علاقة بالبدانة يعرضك لخطر الخرف وهذا أمر مستقل عن عوامل أخرى مثل الأمراض القلبية".

 

وأمل كنيدي في أن تشكل الدراسة حافزاً لتخلص النساء من أوزانهن الزائدة والانخراط في حياة تتميز بالحيوية والنشاط، وقال "إهذه دعوة للنساء لبذل الجهد كي يصبحن أكثر نشاطاً والبحث عن شريك لممارسة الرياضة معه والقيام بذلك يومياً".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.