تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دراسة: ارتباط الوالدين بالأطفال يسرِّع التعلم

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن ارتباط الوالدين بالأطفال في المراحل الأولى من حياتهم يساهم في سرعة تعلمهم معاني الكلمات.

 

وكشفت الدراسة التي قامت بها المتخصصة في علم النفس بجامعة فيرجينيا جودي ديلاكوش أن التي تسمّى بـ "الطفل الذكي" والتي يستعين بها الكثير من الآباء لتعليم أبنائهم معاني الكلمات ونطقها عند بلوغ عامهم الأول. ولكن هذه الإسطوانات لا تساعد الأطفال على التعلم بالدرجة المأمولة إذا ما قورنوا بالأطفال الذين يحصلون معرفتهم بهذه الكلمات من الوالدين.

 

وتؤكد الباحثة أن الأطفال لا يتعلمون الكثير من تلك الشرائط حتى مع مشاهدتهم لها لساعات طويلة، بالرغم أنها صُممت خصيصاً لهذه الفئة العمرية. بينما الأطفال الذين يقوم آبائهم وأمهاتهم بتلقينهم نفس تلك الكلمات المتضمنة في هذه الأسطوانات يتعلمون أسرع بكثير.

 

وقامت ديلاكوش مع فريق البحث باختيار 72 طفل ممن تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 18 شهر وقسمتهم إلى أربع مجموعات، في المجموعة الأولى طبقت الباحثة التعلم من خلال هذه الأسطوانات مع حضور الوالدين ومشاهدة الشرائط مع الأطفال لمدة خمسة مرات أسبوعياً ولمدة شهر. وفي المجموعة الثانية كان الأطفال يشاهدون الأسطوانات دون حضور الوالدين ولنفس الفترة الزمنية.

 

وفي المجموعة الثالثة قام الوالدين بتعليم الأطفال قائمة بـ 25 كلمة متضمنة في تلك الأسطوانات ولكن بالطريقة التي يراها الوالدين مناسبة لأطفالهم و الرابعة فقد كانت مجموعة مقارنة.

 

وفي أثناء البحث، قام الفريق بزيارة منازل أسر المجموعات الثلاثة الأولى ثلاثة مرات لإعطاء التوجيهات والتحقق من التزام الوالدين بالبروتوكول المطلوب، ثم قام فريق البحث باختبار الأطفال بعد مرور الأربعة أسابيع.

 

وجاءت نتائج الدراسة لتثبت أن أفضل مجموعة كانت للأطفال الذين تلقوا المعرفة من الوالدين مباشرة، بينما الأطفال الذين تلقوا معلوماتهم عن طريق الأسطوانات بحضور أو غياب الوالدين لم يحققوا نتائج أفضل.

 

وعبر مدير قسم الخدمات الطبية بكلية الصحة العامة بجامعة كاليفورنيا الدكتور فريدريك زيمارمان عن الدراسة قائلاً إنها قوية وجيدة في تصميمها, وأضاف "يجب أن تضع مسمارا في نعش الإدعاء القائل بأن شرائط الفيديو للصغار تعليمية".

 

ويُذكر أن الدكتور زيمارمان قام بدراسة في 2007 تناولت موضوع تأثير مشاهدة التليفزيون وإسطوانات الطفل الذكي على تطور اللغة عند الأطفال تحت سن عامين، وتحقق من أن هذه الإسطوانات وليس التليفزيون مسئولة عن إبطاء تطور اللغة عند الأطفال.

 

وأكدت الباحثة أنها لا تهدف من هذه الدراسة نصيحة الآباء بالتوقف عن تقديم تلك الأسطوانات لأطفالهم لما لها من متعة " ولكن يجب ألا يتوقعوا أنها سوف تعلم أبناءهم الكثير".

 

وترى الباحثة الخطر في هذه الأسطوانات يكمن في ترك الأطفال لساعات طويلة يشاهدون تلك الشرائط دون تفاعل مع الوالدين أو أشخاص آخرين, وهو الأمر الذي يعطي فرصة حقيقية للتعلم بطرق طبيعية بسيطة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.