تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

علماء استراليون: بول الكلاب يحتوي على رسائل سرية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

يعكف علماء استراليون على إنتاج بول الكلاب البرية صناعيا على أمل إبعاد كلاب برية أخرى عن الآدميين ومنعها من الأضرار بالماشية وتجنب خسائر قد تصل الى ملايين الدولارات كل عام.

 

ويقول باحثون ان الرسالة الكيميائية في بول الكلاب البرية تصر على القول "هذه ارضي أبقى بعيدا".. مما يخلق "حدا بيولوجيا" لا يمكن للكلاب وغيرها من الحيوانات البرية الأخرى عبوره.

 

وقال آلان روبلي الباحث في معهد الاستدامة والبيئة للأبحاث الذي تموله الحكومة "نأمل أن تكون أداة غير قاتلة للسيطرة على الكلاب البرية الاسترالية".

 

وأضاف قائلا "يمكنك استخدام الحاجز غير القاتل هذا لإبعاد الحيوانات عن "الاماكن" التي لا يرغب الناس في اقترابها منها -- في افنيتهم الخلفية او في مناطق حضرية دخلت فيها المدن نطاق الغابات او في مزرعة توجد بها اغنام تدخلها الكلاب وتهاجم الاغنام".

 

وتستخدم الحيوانات رسائل كيميائية طوال الوقت للاعلان عن حالاتها الاجتماعية وإظهار ما اذا كانت مهيئة جنسيا ومستعدة للتكاثر ام لا وللاعلان ايضا عن اشياء تخص غذاءها. وتخترق الرسائل المواد الكيميائية التي تفرزها.

 

ويجمع العلماء البول من كلاب برية حبيسة منها ذكور واناث وصغيرة محتجزة في مجموعات خاصة حول استراليا . ويتم بعد ذلك ارسال البول الى معمل حيث يستخلص منه البصمة الجزيئية لمختلف المواد الكيميائية التي تشكل البول.

 

وقال روبلي "يكشف لنا التحليل مدى قوة كل هذه المواد الكيميائية".. ويعاد نسخ المواد الكيميائية وتقدم مرة اخرى للحيوانات في ظروف اختبارية معينة لمعرفة كيفية استجابتها.

 

ويعتقد ان الكلاب البرية تسبب اضرارا تصل قيمتها لنحو 64 مليون دولار استرالي للماشية بكافة انحاء استراليا كل عام 18 مليونا منها في ولاية فيكتوريا الجنوبية وحدها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.