تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أردني يطور جهاز انذار منزلي مربوط بالهاتف النقال

محطة أخبار سورية

 تمكن باحث أردني من تطوير جهاز انذار عن طريق الهاتف النقال يقوم بتأمين الحماية الأمنية في المنازل والمكاتب.

ونقلت الصحف الأردنية اليوم الثلاثاء عن الباحث خالد عايد بقاعين قوله إن "النظام يجعل جهاز الهاتف النقال، اكثر من هاتف، اذ يمكن ربطه بنظام الأمن في المنزل او المكتب عن طريق تصميم نظام حماية يتم تحميله في الجهاز الخاص بالشخص، ويقوم بالتنبيه عن أي شخص غير مرغوب به يدخل الى المنزل، إما عبر مكالمة هاتفية صوتية او تصويرية".

وأوضح ان "النظام يحتاج الى تركيب كاميرا في المكان المراد حمايته، ولا يحتاج الى جهاز حاسوب أو انترنت"، مشيرا الى انه "تم تطوير النظام في جامعة (غلامورغن) بمقاطعة ويلز البريطانية بعد تسجيله دوليا".

ولفت الى انه نجح بتصميم النظام وتصنيعه عبر تأسيس شركة منبثقة عن الجامعة تقوم بتسويقه في مختلف دول العالم، حيث بدأ الآن في بريطانيا ومن ثم سينتقل الى الهند وبعدها الى الأردن ليكون متاحا امام المواطنين واصحاب الشركات.

وقال "يمكن من خلال جهاز الموبايل ان تراقب الأم صغارها الذين تتركهم في المنزل عند العاملات، ومتابعة امورهم عن بعد".

وأمل بقاعين ان ينتشر هذا النظام ليصل الى الأطباء بحيث يمكنهم متابعة المرضى في منازلهم وخاصة مرضى الضغط والقلب والسكري، ليعطي مؤشرا على ارتفاع الضغط ومتابعة الأشخاص الذين يعيشون لوحدهم.

ويسعى بقاعين الى تصميم نظام يساعد المصابين في ضعف البصر لتعريفهم على الطرقات وأي اماكن يرتادونها عن طريق ربطهم بجهاز هاتف مع الأقمار الصناعية ليتعرفوا على الاتجاهات في الطرق ومعرفة اوقات انطلاق الحافلات، كاشفا عن نيته تصميم نظام يمكن الشخص عن طريق الموبايل من معرفة مواقع ومواعيد انطلاق الباصات خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.