تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران تزود بحريتها بصاروخ "قادر" بمدى 200 كم

 

محطة أخبار سورية

بدأت إيران الأربعاء، تجهيز قواتها البحرية بصاروخ عابر يبلغ مداه 200 كلم، وأطلقت عليه اسم "قادر"، وهو يستطيع إصابة سفن وأهداف على السواحل، كما أعلن وزير الدفاع أحمد وحيدى.

 

وأضاف وحيدى فى بيان أن هذا الصاروخ "الخفيف وذو القدرة التدميرية العالية والدقة العالية"، سيسلم "بأعداد كبيرة" إلى القوات البحرية لحرس الثورة التى تتولى الدفاع عن المياه الإيرانية فى الخليج وإلى الوحدات المنتشرة فى أعالى البحار التابعة للبحرية.

 

ويصف المسئولون الإيرانيون الصاروخ "قادر" الذى كشف عنه فى أغسطس الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، بأنه "صاروخ عابر" من صنع محلى بالكامل.

 

وأوضح الوزير الإيرانى أن هذا الصاروخ الذى يحلق على ارتفاع منخفض يطلق من منصات بحرية أو برية. وقال إن "تسليمه سيزيد بشكل كبير القدرة العملية للقوات البحرية".

 

وزادت إيران منذ سنتين الإعلانات التى لا تزال تحظى بتغطية إعلامية واسعة، عن تطوير معدات عسكرية جديدة وإجراء تجارب عليها ووضعها فى الخدمة ولاسيما الصواريخ.

 

ولدى إعلانه عن الصاروخ "قادر"، أكد نجاد فى أغسطس أن هذا السلاح دفاعى وأن هدف إيران منه "منع أعدائها من مهاجمتها".

 

وأعلن القائد الأعلى للبحرية الأميرال حبيب الله سيارى الثلاثاء، أن إيران تنوى للمرة الأولى إرسال سفن حربية إلى المحيط الأطلسى "على مقربة من المياه الإقليمية الأمريكية". ولم يقدم تفاصيل عن موعد إرسال هذه السفن ومكان إرسالها.

 

وتتألف القوات البحرية الإيرانية التى تجوب مياه الخليج، حيث تحاذى الأسطول الخامس الأمريكى، من وحدات خفيفة مجهزة بصواريخ، ويتألف الأسطول الذى يجوب أعالى البحار من ست فرقاطات صغيرة ومدمرات.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.