تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ميتشل يبدأ جولة جديدة في الشرق الأوسط تشمل سوريا

مصدر الصورة
وكالات - SNS

قالت مصادر فى وزارة الخارجية الأميركية إن الموفد الأميركي الخاص بالسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل يستعد للتوجه إلى الشرق الأوسط في جولة جديدة تشمل سوريا.

وذكرت اذاعة "راديو سوا" الأميركي أن زيارة ميتشيل لسوريا تأتي في ضوء تقارير تحدثت عن قرب تعيين سفير أميركي جديد في سوريا.
ويُشار إلى أن جورج ميتشل لم ينجح خلال العام الأول من توليه مهام الوساطة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في التوصل إلى تجميد الاستيطان الذي طالب إسرائيل القيام بها .
 
وتشهد دوائر صنع القرار الامريكية حراكاً ديبلوماسياً جديداً بعد أشهر من المراوحة، يتمثل في بحث تعيين سفير جديد في دمشق "خلال اسابيع قليلة"، وفي توقف ميتشل خلال جولته المقبلة مطلع السنة الجديدة في دمشق للبحث "في فرص تحريك المسار السوري - الاسرائيلي بعدما بحثنا في الامر مع المسؤولين الاتراك" كما قال مسؤول اميركي بارز.
ونقلت صحيفة النهار اللبنانية عن مسؤولون اميركيون ان العلاقات الطبيعية، بما فيها تعليق او الغاء العقوبات المختلفة التي فرضتها واشنطن على دمشق في ظل اكثر من ادارة اميركية، لن يتحقق الا اذا حصل تحول جذري في السلوك الاقليمي لدمشق. لكن هذه الاعتبارات لا تلغي وجود رغبة اميركية في تحقيق نقلة نوعية في العلاقة مع دمشق تتخطى مرحلة الاتصالات الاولية التي بدأت بعد وصول الرئيس اوباما الى البيت الابيض والبحث في امكان التعاون في بعض المجالات مثل ضبط الحدود السورية - العراقية وغيرها.
 
وعن التأخر في تعيين سفير جديد في دمشق، يقول المسؤولون الاميركيون انه، الى مضاعفات الدور السوري في العراق ولبنان، "هناك اسباب تقنية وبيروقراطية، ونحن كنا نفضل التحرك بسرعة في هذا الشأن، لكن عملية اختيار السفير، والتحقق من سجله وخلفيته يتطلبان الكثير من الوقت".
 
وأوضح مسؤول بارز لنا ان "السفير الجديد سيكون شخصية جدية وله وزنه ويتمتع بخبرة جيدة في المنطقة وسيكون من الملاك الديبلوماسي". وأكد المسؤولون ان وزارة الخارجية قدمت توصياتها الى البيت الابيض في هذا الشأن وان الرئيس اوباما سيعلن الاسم خلال اسابيع، لكنهم رفضوا الافصاح عن هذا الاسم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.