تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عمرو موسى: العرب لن يقبلوا السلام بدون القدس

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، أن الدول العربية لن تقبل باتفاق سلام بدون القدس التي احتلت عام 1967، ولن يقبلوا بأن تصطنع قدس آخر.

ودعا الأمين العام للجامعة العربية ـ في كلمة له أمس السبت في افتتاح يوم للقدس نظمه البرلمان العربي الانتقالي بعنوان القدس "خط أحمر" ـ حماس إلى التوقيع على وثيقة المصالحة الفلسطينية مؤكدا ضرورة الإسراع بتحقيق المصالحة الفلسطينية وعدم طرح حجج لتأخير المصالحة وعدم الوقوف أمام تفصيلات تافهة.

وأوضح أن "كل الأمور والتفصيلات والاقتراحات في نظر التاريخ تافهة، إذا قورنت بانقسام الصف، وحين تعرف التفصيلات سوف تعرف كم هي تافهة هذه الخلافات وقال "لا يرى أحد من المتابعين أي سبب لهذا النزاع وهذا الانقسام".

ونوه السيد عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية بتمسك العرب والمسلمين، وكذلك المسيحيون بالقدس، مشيرا إلى مواقف منظمات مهمة على رأسها الاتحاد الأوروبي، حيث تقدمت السويد بطلب اعتماد القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، وأن تتوقف الإجراءات التي تمس بحاضر ومستقبل القدس الشرقية، وقال إن هذا تطور مهم، وعلينا كمواطنين عرب أن نصر على الحفاظ على هوية القدس وتأكيد أن السلام يرتبط بمصير القدس الشرقية كما احتلت عام 1967.

وأشار موسى إلى أن الجامعة العربية ومعها عدد من الدول العربية ذهبت إلى محكمة العدل الدولية لتصدر رأيها القانوني بأن الجدار العازل غير شرعي، وكذلك المستوطنات التي لا يجوز الاعتداد بها في أي تسوية، معتبرا أن ذلك شكل نجاحا كبيرا في العمل السياسي العربي ضد الاحتلال، وشكل نقطة أساسية في المقاومة العربية السياسية الدبلوماسية ضد الاحتلال.

وحيا موسى صمود أهل القدس، معربا عن الاحترام لموقفهم، وتاريخ نضالهم، وناشدهم أن يظلوا صامدين في مواجهة الممارسات الإسرائيلية، مشددا على ضرورة الوقوف معهم سواء في البرلمان العربي والجامعة العربية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.