تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إسرائيل" ترضخ للغضب التركي وتعتذر

مصدر الصورة
وكالات - SNS

اعتذر نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون من السفير التركي في تل أبيب أوغوز تشليكول بسبب إهانته له خلال اجتماع بين الاثنين يوم الاثنين الماضي.

 
قال الموقع الالكتروني لصحيفة "هآرتس" اليوم الأربعاء " إلى أنه رغم إعلان الحكومة الإسرائيلية أنها لن تعتذر ثانية إلا أن أيالون بعث مساء اليوم برسالة اعتذار إلى تشليكول.
 
وأضافت الصحيفة أنه تم إرسال رسالة الاعتذار في نهاية يوم من الاتصالات بين إسرائيل وتركيا وبعدما أوضح الأتراك أن البيان الذي أصدره أيالون عند منتصف الليلة الماضية لم يكن كافيا.
 
وكتب أيالون في رسالة الاعتذار إن الخلافات في الرأي بين تركيا وإسرائيل ينبغي استيضاحها بالطرق المتبعة وأنه لم تكن لديه نية للمس بالسفير تشليكول وأن إسرائيل آسفة على ذلك.
 
وكان ايالون قد قال في بيانه الليلة الماضية والذي نشرته الصحف الإسرائيلية اليوم إن "احتجاجي على التهجمات ضد إسرائيل في تركيا ما زالت قائمة وعلى حالها، ورغم ذلك فإنه ليس من عادتي المس بكرامة سفراء أجانب وسأوضح موقفي في المستقبل بطرق دبلوماسية متعارف عليها".
 
ووفقا لهآرتس فإن السفير الإسرائيلي في أنقرة غابي ليفي اتصل قبيل منتصف ليلة أمس بمسؤولين في وزارة الخارجية التركية وأملى عليهم نص بيان الاعتذار الذي أصدره ايالون موضحا أن الاعتذار هو رسمي وباسم الحكومة الإسرائيلية.
 
لكن مسؤولين أتراك أوضحوا أنهم يتوقعون الحصول على اعتذار خطي يتم تسليمه إلى تشليكول كونه الشخص الذي تعرض للإهانة وكونه ممثل تركيا في إسرائيل أيضا.
 
وتطرق أيالون إلى الأزمة مع تركيا خلال جلسة للهيئة العامة للكنيست اليوم وقال "اليوم أصبحوا يحترمون إسرائيل أكثر ويأخذون مواقفها بالحسبان بشكل أكبر وسوف نستمر بالتعامل بالشكل المناسب والمحترم الذي يدافع عن مصالح إسرائيل".
 
وأضاف "إني أعتقد أنه من هذه المسألة الأخيرة مع تركيا ستخرج إسرائيل رابحة منها في نهاية المطاف وأعتقد أن العلاقات بين إسرائيل وتركيا خرجت رابحة أيضا، وهذا هو تقييمي اليوم".
 
لكن في نهاية مشاورات جرت في إسرائيل بين وزارة الخارجية ومكتب رئيس الحكومة تقرر أن تمرر إسرائيل إلى تركيا اعتذارا آخر .
وقال مسؤولون دبلوماسيون إسرائيليون إن "هذا هو القرار والأمر النهائي".
 
وكان نائب وزير الخارجية التركي فريدون سينرلولو قد عبر أمام سفير إسرائيل في أنقرة غابي ليفي عن غضب تركيا من سلوك أيالون مع تشليكول ومن بيان وزارة الخارجية الإسرائيلية ضد رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان.
 
وقال سينرلولو للسفير الإسرائيلي "إننا ننتظر اعتذارا من جانب إسرائيل في الوقت القريب، وإذا لم يتم الاعتذار فسنرد بخطوات دبلوماسية من جانبنا".
 
وكان أيالون قد استدعى تشليكول إلى مكتبه أمس الأول للاحتجاج على مسلسل "وادي الذئاب" الذي بثه التلفزيون التركي واعتبرت إسرائيل مضمونه معاديا لها وللسامية.
 
لكن وسائل الإعلام الإسرائيلية أكدت أمس أن أيالون تعمد إهانة السفير التركي من خلال جعله يجلس على كرسي منخفض ،والقول لوسائل باللغة العبرية إنه "هذا سيحدث لمن تغضب وزارة الخارجية على دولته".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.