تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المالكي يحقق تقدما طفيفا وعلاوي يتحدث عن "تزوير مفضوح"

 

محطة أخبار سورية

أعلن التلفزيون العراقي الحكومي أن رئيس الحكومة  العراقي الحالي نوري المالكي ورئيس الحكومة السابق أياد علاوي يقتسمان التفوق بالمرتبة الأولى في جانبي بغداد الرصافة والكرخ في نتائج الفرز الأولية للانتخابات العراقية في مدينة بغداد.

 

وذكر تلفزيون "العراقية" أن عمليات الفرز الأولية لنتائج الانتخابات في  جانب بغداد الرصافة أظهرت تفوق قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة   المالكي تليها قائمة الائتلاف الوطني العراقي.

 

وأضاف أنه جاءت بالمرتبة الثالثة القائمة العراقية فيما تقدمت العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق في جانب بغداد الكرخ واحتلت المرتبة الأولى وحلت قائمة المالكي ثانية.

 

وعموما حققت قائمة المالكي تقدما طفيفا في النتائج الجزئية  للانتخابات التشريعية التي نشرت الجمعة في حين اشارت  قائمة «العراقية»  بزعامة علاوي الى «تزوير مفضوح».

 

وحلت قائمة «ائتلاف دولة القانون» في الطليعة حتى الان في ثلاث  محافظات جنوبية، في حين حلت قائمة «العراقية» في المركز الاول في  محافظتي ديالى وصلاح  الدين في وسط العراق. واعلنت المفوضية العليا  المستقلة للانتخابات عصر الجمعة ان الائتلاف بزعامة  المالكي حل اولا  في محافظة المثنى، وكبرى مدنها السماوة. وحصلت قائمة رئيس الوزراء على  15 الف صوت في حين حل الائتلاف الوطني العراقي  ثانيا مع 11 الف صوت،  بينما حصل ائتلاف وحدة العراق بزعامة وزير الداخلية جواد  البولاني على  اربعة الاف. وحلت قائمة «العراقية» في المركز الرابع بحصولها على اقل  من ثلاثة الاف صوت. ورفضت المفوضية الكشف عن نسبة اوراق الاقتراع التي  تم فرزها، لكن مصدرا اكد  انها كانت بحدود 18 بالمئة صباح الجمعة.

 

يشار الى ان للمحافظة سبعة مقاعد فقط في البرلمان المقبل (325 مقعدا).

يذكر ان ائتلاف البولاني يضم شخصيات علمانية وقادة صحوات.

 

وكانت المفوضية اكدت ان «ائتلاف دولة القانون» حل اولا في محافظتي بابل  والنجف  الجنوبيتين، يليه «الائتلاف الوطني العراقي» الذي يضم الاحزاب  الشيعية ومن ثم  كتلة علاوي العلمانية.

 

واكد المسؤول في المفوضية اياد الكناني في وقت سابق الجمعة ان النتائج  الجزئية  في محافظة ميسان، وكبرى مدنها العمارة، تؤكد تقدم الائتلاف  الشيعي على «دولة  القانون» و»العراقية» مع الانتهاء من فرز حوالى 23  بالمئة من اوراق الاقتراع. واضاف ان الائتلاف الشيعي نال اكثر من 29  الفا ودولة القانون حوالى 22 الفا،  في حين حصلت العراقية على ثلاثة  الاف صوت فقط.

 

كما ابرزت النتائج الجزئية تقدم كتلة علاوي في محافظتي  ديالى وصلاح الدين، في  حين حل التحالف الكردستاني اولا في اربيل.. وحتى الان، صدرت النتائج الجزئية في سبع محافظات، اربع جنوبية واثنتان  في  الوسط ومحافظة اربيل في الشمال.

 

يشار الى استحالة ان تحصل اي قائمة مهما كان نجاحها على الغالبية  المطلقة (163  مقعدا من اصل 325) لتشكيل الحكومة بمفردها نظرا للنظام  الانتخابي النسبي المعقد. في غضون ذلك، توالت الاتهامات بارتكاب  مخالفات و«تزوير مفضوح» مع استمرار  عمليات الفرز في ظل التنافس  المحموم بين قائمتي المالكي وعلاوي. وقالت انتصار علاوي المرشحة عن  قائمة «العراقية»  ان «هناك تزويرا  واضحا ومفضوحا لان  المركز الانتخابي في الاسكان (غرب بغداد) توجد فيه صناديق  اقتراع  مؤيدة للعراقية من منطقة المحمودية عليها شريط احمر». واشارت الى  «اشخاص يتلاعبون ويغيرون بالارقام، يضيفون الاصفار الى الارقام  الخاصة  بقائمة ائتلاف دولة القانون». وختمت قائلة «في البدء حاربوهم بالقنابل  لكن الناخبين توجهوا الى مراكز  الاقتراع ولم يجدوا اسماءهم في القوائم  والان يغيرون النتائج».

 

    وفي بروكسل  اتهم نائب اوروبي بريطاني محافظ شخصيات  بارزة في  المفوضية العليا للانتخابات في العراق بالتلاعب بنتائج  الانتخابات التشريعية  لحساب ايران.

 

وقال ستروان ستيفنسون رئيس لجنة البرلمان الاوروبي للعلاقات مع العراق  «بلغني  ان مسؤولين رفيعي المستوى في اللجنة الانتخابية العراقية ضبطوا  يتلاعبون  (بالانتخابات) بادخال بيانات خاطئة في كمبيوتر الانتخابات».

 

وأضاف «لقد ضبطوا بالجرم المشهود وهم يحاولون التلاعب بنتائج الانتخابات  لصالح  المالكي» في «محاولات فاضحة لسلب اصوات الشعب العراقي».

 

وقال  ستيفنسون متحدثا بصفة شخصية «هذا امر فاضح ويشير بوضوح الى وجود حملة   واسعة النطاق للتلاعب بنتائج الانتخابات، حملة تضمنت اغتيالات وتخويف  وابتزاز  وتزوير وتشير جميع عناصرها الى انها جرت بتوجيه وتمويل وادارة  طهران». وتابع «يبدو ان جهودا هائلة تبذل حاليا لمحاولة انكار فوز  علاوي وقائمته العلمانية والوطنية».

 

واضاف محذرا «اؤكد للذين يسعون  لسلب (نتائج) الانتخابات العراقية انه سيتم  فضحهم كسارقين ومنافقين  وان الاتحاد الاوروبي لن يغفر لهم بسهولة»، موضحا أنه اتصل  بالممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق  ببغداد وحذره من  ان «كل ساعة تمر تزيد من امكانات حصول تزوير».

 

وقلل قاسم العبودي المتحدث باسم المفوضية من أهمية التصريحات التي  أدلى بها ستيفنسون.. وقال القاضي العبودي :« أنا استغرب من هذه  التصريحات رغم وجود عدد كبير من المراقبين الدوليين ومن الاتحاد  الأوربي فضلا عن مراقبين من الكيانات المتنافسة وكل العمليات تتم بحضور  المراقبيين «.

 

وأضاف « عملية إعلان النتائج الجزئية بدأت وستتواصل  اليوم وغدا وصولا إلى إعلان النتائج النهائية »، وطالب «الكيانات  السياسية بالتحلي بالصبر وعدم إعلان أي احصائيات عن نتائج الانتخابات  لأن المفوضية هي المسؤولة عن إعلان النتائج بعد استكمال عمليات العد  والفرز وتسجيل البيانات ».

 

كما قال اياد الكناني عضو المفوضية ، «تبقى هذه مجرد اتهامات حتى  نتحقق من الامر واذا ثبتت الشكوى يتم الغاء الصندوق وبعكسه يتم  احتساب  الاصوات». ورأى الكناني ذلك «امرا معتادا بالنسبة للمفوضية بان تقوم  كيانات سياسية  بتأويل وتضخيم ما يحدث بكونه مخالفات كبيرة وهذا إما  لقصور في فهم اجراءات  المفوضية او لفقدانهم الفرصة بالحصول على  الاصوات التي كانوا يعقدون الامل  عليها».

 

بدوره، قال المسؤول في  المفوضية سعد الراوي ان عدد «الشكاوى يبلغ 2250  بينها 470 من التصويت  في الخارج». من جهته، قال دبلوماسي غربي طلب عدم ذكر اسمه ان «النظام  الانتخابي النسبي  المعقد يفسر الاتهامات التي يوجهها البعض».

 

واضاف  «نعبر عن ارتياحنا نسبيا حتى  الان نظرا لوجود شكاوى اقل من انتخابات  العام 2005». كما قال النائب حسن السنيد المرشح عن «دولة القانون» ان  «كلمة  تزوير صعبة لكننا نشير الى ان بعض الكتل ارتكبت مخالفات اثناء  الدعاية  الانتخابية حيث انها لم تكن دقيقة في الدعاية الانتخابية  الخاصة بها».

 

وتابع «حصلنا على مئة الى 104 مقاعد حتى الان وفق  حساباتنا وهذا غير رسمي».

 

وكانت المفوضية خصصت عشرة الاف مركز للتصويت  ضمنها 46 الف مكتب للادلاء باصوات  الناخبين. وشارك في الانتخابات التي  جرت الاحد الماضي 6281 مرشحا بينهم 1801 امراة  موزعين على 12 ائتلافا  كبيرا وعشرات الكيانات السياسية بالاضافة الى مستقلين.

 

ولاتشكل النتائج  الجزئية حتى الان مفاجأة كونها تتطابق مع ما اكده مسؤولون محليون في مكاتب المفوضية غداة الانتخابات من حيث تقدم المالكي في المحافظات الشيعية وعلاوي في المحافظات السنية والتحالف الكردستاني في  مناطقه.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.