تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

طالبان تتحدى أوباما وتقصف قاعدة أمريكية وتحطم مروحية

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

أعلنت حركة طالبان اليوم الاثنين مسئوليتها عن إسقاط مروحية لقوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" بولاية زابل جنوب أفغانستان ، فيما أطلقت صواريخ على قاعدة باجرام العسكرية بعد ساعات من مغادرة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أفغانستان عقب زيارة مفاجئة استمرت ست ساعات.

 

وتبنت طالبان المسئولية عن تحطم مروحية للناتو ومقتل من كان على متنها ، الأمر الذي نفته قوات الناتو في بيان مؤكدة إصابة 14 شخصا فقط من أفراد قوة المعاونة الأمنية الدولية "إيساف".

 

كما أطلقت حركة طالبان صاروخا على قاعدة باجرام الجوية شمال كابول ، قائلة في بيان "تم إطلاق ثلاثة صواريخ على القاعدة مما أدى إلى خسائر فادحة".

 

وقال متحدث باسم حلف شمال الأطلسي "الناتو" "تعرضت قاعدة باجرام العسكرية إلى قصف من قبل حركة طالبان بعد ساعات من مغادرة أوباما ، ولم تكن هناك خسائر في الأرواح".

 

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما غادر كابول مساء الأحد بعد زيارة قصيرة تعهد خلالها بالانتصار على طالبان واغتنم زيارته الأولى كرئيس الى أفغانستان لمطالبة نظيره الأفغاني حامد كرزاي ببذل المزيد في مكافحة الفساد.

 

وقال أوباما أمام الجنود الأمريكيين في قاعدة باجرام قرب كابول حيث حطت طائرته قبل ساعات في سرية تامة "مع شركائنا سننتصر وأنا واثق تماما من ذلك".

 

وحذر أوباما من انه إذا "استعاد طالبان هذا البلد وبات تنظيم القاعدة قادرا على التحرك بدون عقاب، فسيكون مزيد من الأمريكيين عرضة للموت ، وطالما أنا قائدكم الأعلى سأحول دون ذلك".

 

وفي حين تخوض القوات الدولية والأفغانية هجوما على منطقة مرجه جنوب البلاد لطرد طالبان منها برر أوباما إرسال ثلاثين ألف جندي إضافي كما قرره في كانون الأول بأمل استعادة المبادرة بعد ثماني سنوات من الحرب.

 

وقال الرئيس الأمريكي مخاطبا الأفغان ان جيشه "هنا لمساعدتكم على صنع سلام ثمين" ، مضيفا "نريد بناء علاقة دائمة تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل".

 

وقد زار باراك أوباما أفغانستان سنة 2008 عندما كان سيناتورا ومرشحا للبيت الأبيض ووعد حينها بسحب القوات الأمريكية من العراق والتركيز على أفغانستان لمكافحة القاعدة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.